العالم العربي

العراق .. تحذر تركيا .. و تحضر لمؤتمر مكافحة "الارهاب"


حذر نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في بيان تلقت وكالة (سانا) نسخة منه، الحكومة التركية من تصدير نفط إقليم كردستان من دون موافقة الحكومة العراقية.

كما وصف المسؤول في ائتلاف دولة القانون في العراق كمال الساعدي أمس الأحد موقف الحكومة التركية تجاه العراق بـ"المتذبذب" مؤكداً أن حكومة رجب طيب أردوغان "لا تمتلك استراتيجية فى العلاقات مع الدول المجاورة " وإن نواياها غير سليمة تجاه جيرانها".

في سياق آخر، وجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس الأحد، بتشكيل لجنة تحضير للمؤتمر الدولي لمكافحة "الإرهاب" في بغداد.

 وفي بيان له أكد مكتب رئيس المالكي أن "اللجنة ستضم ممثلين عن وزاراتي الخارجية والداخلية وجهاز مكافحة الإرهاب والأمن الوطني".

وأضاف المكتب أنه "من المقرر أن تقوم اللجنة بإلاعداد والتحضير لهذا المؤتمر وتهيئة قائمة الدول المدعوة وورقة العمل"، مؤكداً أنها "ستقوم بالتنسيق مع الأمم المتحدة التي أيدت دعوة المالكي لعقد هذا المؤتمر، لبحث السبل الكفيلة بالقضاء على الإرهاب وتجفيف منابعه".

يذكر أن المالكي دعا جميع دول العالم إلى التعاون الأمني لمكافحة الإرهاب، في تشرين الأول الماضي، معتبراً أن الإرهاب أصبح قضية عالمية لا تعني العراق وحده.

أمنياً ذكرت مصادرطبية وأمنية عراقية أن انتحارياً قتل 12 شخصاً على الأقل وأصاب 25 آخرين في قضاء المقدادية بمدينة بعقوبة شمال شرق بغداد أمس الاحد.

في السياق ذاته أوضح ضابط في قيادة عمليات ديالى لوكالة (فرانس برس) أن انتحارياً فجر نفسه في جنازة نجل الشيخ علي الشلال العراكي، داخل مقبرة في منطقة الوجيهية، علماً أن نجل الشيخ قتل في ديالي مساء أول أمس السبت بانفجارعبوة ناسفة قرب منزله في منطقة الوجيهية، بحسب مصادر أمنية.
كما أفادت إحصاءات رسمية وفق وكالة فرانس برس أن نحو 950 شخصاً قتلوا في أعمال العنف اليومي في العراق خلال تشرين الثاني.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=1708