العالم العربي

العراق: 44 قتيلاً قتلى وجرح 70 آخرين في تفجيرات إرهابية مزدوجة


الإعلام الإلأكتروني

تعرض العراق الجمعة 30 كانون الثاني إلى سلسلة من الهجمات hgYvihfdm في مناطق مختلفة أسفرت عن سقوط العشرات من القتلى والجرحى بين جنود الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية.
وأفادت تقارير إعلامية بإنفجار سيارة مفخخة صباحاً في كركوك ما أسفر عن سقوط عناصر من البيشمركة وعدد من المدنيين، وقالت مصادر أمنية إن 6 عناصر من قوات البيشمركة بينهم آمر لواء قتلوا في اشتباكات مع عناصر "داعش" حاولوا مهاجمة كركوك بعد الإنفجار.
وحسب التقارير في بغداد وعن مصادر أمنية تمكن جماعات مسلحة من السيطرة على فندق قصر كركوك .
وانتشر القناصون على سطوح المباني القريبة من الفندق، ولذلك قررت اللجنة الأمنية في محافظة كركوك حظر التجوال اعتباراً من الساعة 10 صباحاً من يوم الجمعة وحتى إشعار آخر.
وصرح ضابط برتبة عميد في شرطة كركوك بإن "تنظيم داعش شن بعد منتصف الليل هجوماً عنيفاً على مناطق انتشار البيشمركة في مناطق تل الورد ومريم بيك والخالد الواقعة جنوب وغرب محافظة كركوك " مؤكداً "تواصل الاشتباكات".
وأضاف "قتل ستة بينهم ضابط برتبة عميد (شيركو فاتح رؤوف) وأصيب 46 من عناصر البيشمركة خلال الاشتباكات".
إلى ذلك أعلنت اللجنة الأمنية في محافظة كركوك شمال العراق، اليوم الجمعة، فرض حظر شامل للتجوال إلى أجل غير مسمى، بعد هجوم تنظيم "داعش" على مواقع لقوات البيشمركة الكردية جنوبي مدينة كركوك ووقوع إنفجار في وسطها.
ويخضع معظم محافظة كركوك التي تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين حكومة إقليم شمال العراق وبغداد، لسيطرة قوات البيشمركة بعد إنسحاب الجيش العراقي منها في حزيران الماضي إبان هجوم وسيطرة تنظيم "داعش" على مناطق في شمال وغرب العراق، فيما يخضع قضاء الحويجة جنوب غرب المحافظة لسيطرة التنظيم.

وفي بغداد قتل 44 شخصاً وأصيب 70 جريحاً في هجوم مزدوج بعبوة ناسفة وانتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً استهدف الباب الشرقي وسط العاصمة. وعلى الفور قطعت القوات الأمنية جسر الجمهورية والمناطق المؤدية إلى المكان. وفي مدينة الصدر شرق العاصمة استشهد شخصان وأصيب 9 بانفجار عبوة ناسفة.
وفي الوقت ذاته لقي شخص على الأقل مصرعه وأصيب ثمانية آخرون بسقوط قذائف هاون غربي بغداد، وأشارت مصادر أمنية عراقية إلى أن "خمسة قذائف هاون سقطت، على منازل بمنطقتي الشعلة والغزالية، غرب بغداد، أسفرت بمجملها عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين وإلحاق أضرار مادية بعدد من المنازل".
من جهة أخرى أعلنت وزارة الداخلية، اليوم، أن القوات الأمنية تمكنت من قتل ثلاثة انتحاريين وسط قضاء سامراء.
وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن: "إن قوة من الفرقة الخامسة للشرطة الإتحادية تمكنت، اليوم، من قتل ثلاثة انتحاريين قبل تفجير أنفسهم في الحي الصناعي وسط سامراء".
وإثر انفجار مزدوج بانتحاريين يرتديان حزامين ناسفين استهدفا مقراً للحشد الشعبي وسط سامراء، فرضت قيادة عمليات سامراء، حظراً شاملاً على التجوال في المدينة.
ويشهد العراق بشكل شبه يومي عمليات تفجير وهجمات على مناطق حيوية في البلاد تسفرت عن سقوط المئات من المدنيين والعسكريين، إضافة إلى أن المهاجمين في أغلب الأحيان ينتمون إلى تنظيم "داعش".
 

متابعات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=17077