العالم العربي

البياتي: العراق يواجه تحدياً خطيراً يتمثل بتنظيم "داعش" الإرهابي


الإعلام الإلكتروني

أعلن وزير حقوق الانسان العراقي محمد مهدي أمين البياتي أمس أن العراق يواجه تحدياً خطيرا يتمثل بتنظيم "داعش" الإرهابي الذي يهدد وبطريقة عدوانية ووحشية حياة الآلاف من المدنيين الأبرياء وخصوصا أبناء الأقليات الدينية والعرقية.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة على موقعه الالكتروني عن البياتي قوله في تقرير قدمه للجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل في جنيف: إن "جرائم هذا التنظيم الإرهابي ترقى إلى جرائم حرب وإبادة جماعية بما في ذلك حالات الاختفاء القسري والاستعباد الجنسي ضد الأطفال واستخدامهم في الأعمال الإرهابية".

بدورها أعربت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل عن "قلقها البالغ" إزاء تجنيد الأطفال من قبل الجماعات المسلحة وخاصة في مخيمات اللاجئين واستخدام الأطفال بما في ذلك البعض من ذوي الإعاقة لارتكاب أعمال إرهابية.

وفي سياق متصل أكدت رويدا الحاج نائبة المسؤول عن وحدة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في مفوضية حقوق الإنسان ان مراقبي حقوق الانسان الموجودين في العراق وثقوا الكثير من انتهاكات تنظيم "داعش" الإرهابي للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان تمثلت بإصدار ما يسمى "محاكمات شرعية" خاصة بالتنظيم.

وأشارت الحاج إلى بعض هذا الانتهاكات التي تمثلت بفرض عقوبات وحشية مثل رجم النساء وصلب الاشخاص الذين يعتبرهم التنظيم “مجرمين” وفقاً لتفسيراته الخاصة للشريعة الاسلامية.

متابعات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=16873