العالم العربي

في ذكرى الاستقلال .. جنوب اليمن يطالب بالانفصال


احتشد عشرات الآلاف من محافظات الجنوب اليمني في عدن مساء أمس السبت لإحياء الذكرى 46 لاستقلال الجنوب عن بريطانيا في عام 1967.

ورفع المحتشدون الذين تجمعوا في ساحة العروض في قلب مدينة عدن أعلام دولة الجنوب السابقة ورددوا شعارات تطالب بالحرية والاستقلال وأحد هذه الشعارات "لا للحوار اليمني".
وقال الناشط في الحراك الجنوبي وسيم سيف لوسائل الإعلام "هذا اليوم يعتبر تاريخياً لأبناء الجنوب للاستقلال عن بريطانيا وتجديداً لاستمرارالثورة والنضال لاستعادة الحقوق الجنوبية المنهوبة من المحتل الشمالي والاستقلال الثاني منه".
وكانت وكالة الأنباء اليمنية نقلت عن الرئيس اليمني عبد ربه منصورهادي أنه قد هاجم بشدة الداعين لانفصال الجنوب عن الشمال.
وقال الرئيس هادي في خطابه عشية ذكرى إنهاء الحكم البريطاني عن عدن "لن نسمح  بتقسيم البلاد وأن دعاة التجزئة تارة باسم حق تقرير المصير وتارة تحت شعار إعادة دولة الجنوب إنما يبحثون عن سراب واهم وعن مصالح ذاتية وشخصية وليس عن مصالح عامة ووطنية".
وجاءت تصريحات الرئيس اليمني بعد يومين من انسحاب زعيم انفصالي يمني جنوبي وأنصاره من مؤتمر الحوار الوطني الذي يهدف إلى وضع دستور جديد لليمن والذي يواجه أيضا تمرداً شمالياً وهجمات من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.
وفي ختام فعاليات التظاهرة أصدر المنظمون بياناً قالوا فيه "نؤكد على رفضنا المطلق لمخرجات حوار صنعاء لأنه لا يعنينا ونطالب دول مجلس التعاون في الخليج الفارسي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بإصدار مبادرة جديدة لحل قضية شعبنا الجنوبي تؤكد على الحوار الندي بين الشمال والجنوب خارج اليمن وتحت اشراف دولي."
يشار الى أن الحراك الجنوبي تأسس في 2007 ويضم القوى والحركات والشخصيات اليمنية في جنوب البلاد التي تطالب بالانفصال عن الشمال وعودة دولة (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) التي كانت قائمة قبل الإعلان عن توحيد شطري اليمن في أيار 1990 .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=1668