نافذة عالمية

الحلقي :الإنجاز التاريخي لإيران عزز محور المقاومة


عقدت جلسة مباحثات رسمية إيرانية سورية في طهران أمس الجمعة ترأسها كل من الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء واسحق جهانكيري النائب الأول للرئيس الإيراني.

رئيس مجلس الوزراء الحلقي أكد خلال الجلسة أن "الإنجاز التاريخي الذي حققته إيران على الصعيد الدبلوماسي لمعالجة ملفها النووي عزز محور المقاومة والممانعة وأرغم دولاً استعمارية كبرى على التراجع والكف عن تنفيذ سياسة الإملاءات والتهديد والوعيد وشن الحروب وتصديرالإرهاب".

وأشار الحلقي إلى أن الإنجازات الاستراتيجية والنوعية الكبرى التي تحققها إيران على كل الصعد "نقلت إيران إلى مصاف الدول المتقدمة بعد أن توجت بالنصر الدبلوماسي المؤزر في معالجة ملفها النووي".

كما نوه رئيس مجلس الوزراء بوقوف القيادة والشعب في إيران إلى جانب الشعب والقيادة في سورية خلال تصديهم للحرب الكونية الظالمة.

وبحث الجانبان آليات تعزيزالتعاون الثنائي من خلال تبسيط الإجراءات وتذليل العقبات وتنشيط الخط الائتماني وتأمين المواد الأساسية للطاقة الكهربائية وعودة الشركات الإيرانية للعمل في سورية وخاصة بعد أن تحسنت الظروف الأمنية والإسراع في تنفيذ البرنامج الزمني بخصوص توريد المشتقات النفطية لسورية واستجرارمتطلبات المشافي من المعدات والتجهيزات الطبية وبعض أنواع الأدوية وعربات الإسعاف واستجرار المواد التموينية الضرورية للسوق السورية / الطحين والفروج والسكر والرز والمعلبات/ وتقديم التسهيلات للشركات السورية العامة والخاصة التي ستقوم باستجرارهذه المواد من إيران.

البحث تطرق إلى استكمال إجراءات تنفيذ خمس مطاحن في سورية بالسرعة القصوى والتعاون في مجال النقل واستكمال إنجاز خط الغاز الاستراتيجي الذي يربط إيران والعراق وسورية.

من جهته لفت جهانكيري إلى "عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين وأهمية تفعيلها وتوسيع مجالات التعاون".

حضرجلسة المباحثات عن الجانب السوري وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالخارجية والمغتربين ومنصورعزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية والمهندس عماد خميس وزير الكهرباء والدكتور سعد النايف وزيرالصحة والمهندس سليمان العباس وزير النفط والثروة المعدنية وتيسيرالزعبي الأمين العام لمجلس الوزراء وحسام الدين آلا معاون وزير الخارجية والمغتربين والدكتور عدنان محمود سفير سورية في إيران كما حضرها عن الجانب الإيراني وزير الطاقة الإيراني حميد تشيتشيان ومساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان ومعاون وزير النفط الإيراني وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والسفير الإيراني في دمشق رؤوف شيباني.

الى ذلك بحث الدكتور الحلقي في مقر إقامته في طهران مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأوضاع السياسية على الساحة الدولية وآليات تعزيز التعاون المشترك بين سورية وإيران في المحافل الدولية.
وتناول الدكتور الحلقي خلال مباحثات عقدها بمقر إقامته في طهران مع وزير الدفاع السبل الكفيلة بتطويرالتعاون المشترك على كل الصعد بما فيها التعاون العسكري.
من جهته التقى وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين محمد جواد ظريف وزيرالخارجية الإيراني واتفق الجانبان على أن نجاح المؤتمر رهن بإلزام الدول الداعمة للمجموعات الإرهابية بوقف التمويل والتسليح والايواء وتهريب الإرهابيين عبر الحدود، وعلى مواصلة التشاور والتنسيق في مختلف القضايا المشتركة لتمهيد الطريق إلى مؤتمر (جنيف2).

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1654