نافذة عالمية

روحاني: تفكيك النووي في إيران خط أحمر "مئة بالمئة"


استبعد الرئيس الإيراني حسن روحاني "مئة بالمئة" تفكيك منشآت نووية في ايران بعد الاتفاق الذي ابرم في جنيف حول الملف النووي الإيراني، معتبراً أن المشاكل بين إيران والولايات المتحدة معقدة للغاية.
ونقلت ا ف ب عن روحاني قوله في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نشرت أمس الجمعة رداً على سؤال عما إذا كان تفكيك المنشآت النووية في إيران خطا أحمر "مئة بالمئة".
واعتبر الرئيس الإيراني أن "المشاكل بين إيران والولايات المتحدة معقدة للغاية ولا يمكن حلها في وقت قصير"، مضيفاً  "على الرغم من التعقيدات حصل انفتاح خلال الأيام المئة الأخيرة ومن الممكن أن يتوسع".
وكان الرئيس روحاني أكد السبت الماضي أن الشعب الإيراني والمجتمع الدولي مسرور بالاتفاق النووي في جنيف، مشدداً على أن "التخصيب حق واضح وخط أحمر وحق مشروع للشعب الإيراني ولن نتنازل عنه وان أجهزة الطرد المركزي تواصل عملها ولم تتوقف".
في سياق متصل أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن النسبة المئوية لتخصيب اليورانيوم ستحدد من قبل إيران وفقاً لمتطلبات البلاد في مختلف المجالات وأن تفاصيلها فقط قابلة للنقاش.
وقال الوزير الإيراني "لا نجد أي مبرر لقلق الدول العربية جراء الملف النووي الإيراني السلمي ونظن أن القلق ناتج عن مشكلة مختلقة مصدرها الكيان الصهيوني باعتباره عاملاً حقيقياً في انعدام الأمن بالمنطقة ومن أجل حرف أنظار العالم عن امتلاكه 200 رأس نووي يقوم بسياسة تخويف دول المنطقة من إيران".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1632