اقتصاد وأسواق

التجارة الداخلية تخفّض سعر ليتر المازوت 10 ليرات


الإعلام تايم:

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً خفّضت بموجبه سعر ليتر المازوت للقطاعات الخاصة، ليصبح 140 ليرة بدلاً من 150 ليرة، باستثناء قطاع التدفئة المنزلية، والنقل ضمن حدود المحافظة، الذى بقي بـ80 ليرة دون تغيير، ابتداء من اليوم، 14 كانون الأول (ديسمبر) الجاري.

وقال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان ماجد صفية، إن: "التخفيض يأتي في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الحكومة لخفض أسعار العديد من السلع والمواد"، موضحاً أنه طلب من مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات، القيام بجولات ميدانية على محطات ومراكز بيع الوقود، لمراقبة بيع وشراء وتوزيع المازوت وفق التعرفة الجديدة.

ونوّه صفية أصحاب محطات ومراكز بيع الوقود، إلى الالتزام بالقرارات والتعاميم الصادرة عن الوزارة، وتنفيذ مضامينها دون اجتهاد أو تحريف أو تأويل، وعدم التلاعب بالأسعار والكميات، وإلا ستتخذ أقصى العقوبات بحق المخالفين، مبيّناً ضرورة تقيد شركات ومكاتب نقل الركاب بتعرفة أجور الركاب المحددة من قبل الوزارة.

وفي السياق أكد الوزير، على أن انخفاض سعر ليتر المازوت من 150 إلى 140 ليرة للقطاعات الصناعية، الاقتصادية، السياحية، والصحية، ولوسائط نقل الركاب والبضائع بين المحافظات، سيكون له تداعيات إيجابية على الإنتاج الزراعي والصناعي، ما سيؤدي إلى انخفاض أسعار العديد من المنتجات الغذائية والصناعية والاستهلاكية، ويسهم في  تخفيف الأعباء الاقتصادية التي يتحملها المواطنون في ظل الظروف الراهنة.

هذا ونفى صفية ما تم تداوله عن أسعار جديدة للبنزين، قائلاً: إن سعر البنزين تم تخفيضه مؤخراً من 140 إلى 135 ليرة، وهو السعر المعتمد حالياً، ولا صحة لما تم تداوله عن أسعار جديدة.

ولفت وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، إلى أنه تم تخفيض سعر الطن من الفيول من 100 ألف إلى 95 ألف ليرة، بموجب نشرة أسعار المشتقات النفطية رقم 3 الصادرة عن الوزارة منذ يومين.

يشار إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، كانت قد حددت في 29  تشرين الأول الماضي، أسعار مبيع المازوت للقطاعات الخاصة بـ150 ليرة لليتر الواحد، في حين يباع في السوق السوداء بسعر 225 ليرة.

دمشق - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=15999