عالم الرياضة

أبرز 6 كوارث قام بها "الألتراس" حول العالم


الإعلام تايم
وقعت منذ أيام حادثة مأساوية أدت إلى مقتل شخص خلال مشاحنة بين جماهير ديبورتيفو لاكورونا وأتليتكو مدريد قبل مباراة الفريقين في الليغا الإسبانية وهو ما زاد من حجم الغضب العارم في إسبانيا ضد جماهير الألتراس التي منعت في بداية الموسم من دخول مباريات  اتليتكو مدريد.
و نرصد أبشع المشاهد التي ارتكبها الألتراس والهوليجانز في ملاعب كرة القدم بمختلف بقاع العالم.
لوتون وميلوال في ربع نهائي كأس الاتحاد الانكليزي 1985
استطاع فريق لوتون صاحب الأرض في تلك المباراة أن يحقوق الفوز بنتيجة 1-0 ويبلغ نصف نهائي البطولة وهو حدث لم يتكرر كثيرا في تاريخ النادي، ورغم ذلك قامت جماهير "الهوليجانز" بعد نهاية المباراة بتحطيم المدرجات واقتحمت الملعب بدون أي سبب منطقي.
تلك الواقعة امتدت إلى أعمال عنف في المدينة وتحطيم السيارات والمحال والمنازل وعندما استقر الوضع ألقت قوات الشرطة القبض على 31 شخص والغريب في الأمر أن الجماهير أكدت أنها تشجع أندية أخرى غير ميلوال والغالبية من بينهم أكدوا أنهم من مشجعي تشيلسي ووست هام.
نهائي الدوري الأوروبي 2008
كانت من أخطر أحداث العنف التي أعادت إلى انجلترا ذكريات الهوليغانز بعد سنوات من القضاء عليهم، حيث أقيم النهائي بين غلاسكو رينجرز وزينت سان بطرسبورغ على استاد ايستلاندز - الاتحاد حاليا - الخاص بمانشستر سيتي.
وقعت تلك الحادثة بسبب توافد 300 آلاف مشجع لغلاسكو على مانشستر من أجل المباراة فقامت المدينة بتوفير شاشات عرض بالشوارع من أجل الجماهير التي حضرت دون تذاكر، لكن تلك الشاشة سقطت وهو ما أدي إلى حدوث شغب بين الجماهير.
وأدت تلك الواقعة إلى إضافة 15 ضابط شرطة و52 من المشجعين نقلوا إلى المستشفى عن طريق سيارات الإسعاف وتم إلقاء القبض على 39 بواسطة شرطة مكافة الشغب، وتم استغلال تلك الأزمة على المستوى السياسي من جانب اسكتلندا التي حاولت تصوير الأمر باعتباره عنف موجه من الشرطة الانجليزي تجاه المواطن القادم من اسكتلندا.
اقتحام مباراة في أوروغواي وايقاف كرة القدم
قام فريق نادي دانوبيو بالفوز على ناسيونال بنتيجة 1-0 ليخطف منه صدارة الدوري الأوروغوياني، الأمر الذي أدى إلى اقتحام جماهير الفريق الضيف للمباراة قبل 15 دقيقة من نهايتها وتم إلغاء البطولة برمتها بعد تلك الواقعة من جانب الاتحاد المحلي للعبة.
ديربي صقلية وأحداث عنف 2007
ديربي صقلية بين باليرمو وكاتانيا يعتبر من أسوأ المواجهات على مستوى سلم العام، ففي كل موسم يتسبب الأمر في أزمة كبيرة بالنسبة للأمن، لكن مباراة فبراير 2007 كانت حدث مشتعل للغاية أدى إلى وفاة ضابط شرطة أثناء التعامل مع الاشتباكات بين روابط الألتراس.
وكانت جماهير باليرمو قد دخلت إلى المباراة بعد دقائق من بداية الشوط الثاني وكان فريقهم في تلك اللحظة متقدم بهدف فإذا بهم يشعلون الألعاب النارية بكثافة ويلقونها في الملعب، وردت عليهم قوات الشرطة بالغاز المسيل للدموع ليقرر حكم المباراة إيقاف المباراة لأكثر من 40 دقيقة، وبعد المباراة أتت وفاة ضابط الشرطة بواسطة طلق ناري صادر من مسدس بدائي الصنع.
ديربي الكونغو الديموقراطية ومقتل 14 شخصا
وقعت أحداث عنف دامية بين جماهير فيتا كلوب وتي بي مازيمبي أكبر فريقين في الكونغو وكان ذلك في صيف عام 2014، وأدى الأمر إلى تدخل الشرطة.
الأزمة حدثت عندما تمكن مازيمبي من الفوز في المباراة والحصول على لقب الدوري الرابع على التوالي من ملعب تاتا رافائيل معقل فيتا فدارت أعمال شغب من الجماهير الحاضرة للمباراة وأدى ذلك إلى وفاة 15 شخصا بعد تدخل الشرطة.
وقامت قوات الشرطة بالتدخل بإلقاء الغاز المسيل للدموع وهو ما تسبب في التدافع الكبير بين الجماهير ومات البعض من دهس الأقدام والبعض الآخر من الاختناق.
بورسعيد وأبشع جرائم الألتراس
تعتبر حادثة بورسعيد من أبشع الجرائم في تاريخ الألتراس بشكل عام حيث أنه في أول  شباط2012 قامت جماهير أولتراس جرين ايجلز المشجعة لفريق المصري بالهجوم على أولتراس أهلاوي في استاد بورسعيد بعد الفوز في المباراة.
وتسبب الهجوم في مقتل 72 مشجع من جماهير النادي الأهلي بسبب السقوط من فوق المدرجات إضافة إلى التدافع الشديد مع غلق أبواب المدرج من الخارج.
تقرير يورو سبورت عربية

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=54&id=15681