عالم الرياضة

صلابة دفاع بايرن ميونيخ :نجاح تكتيكي أم ضعف المنافسين


الإعلام تايم

رغم التغيير الدائم الذي يجريه المدير الفني بيب غوارديولا في تشكيلة الفريق حيث يعتمد في بعض المباريات على الرسم التكتيكي 3-5-2 ، بينما يفضل في مباريات أخرى العودة إلى خطته المفضلة 4-2-3-1 والتي حقق بها الفريق البافاري معظم نجاحاته في المواسم الماضية وهو ما يعني انها تناسب امكانيات لاعبي الفريق أكثر من غيرها .
ولكن لا يعني عدم استقبال شباك الفريق سوى ثلاثة أهداف أن براعة الدفاع وحارس المرمى المتألق مانويل نوير هما فقط السبب الرئيسي لهذا النجاح دون سواهم، ولكن دعونا نستعرض بعض العوامل الأخرى التي ساهمت إلى حد كبير في صناعة أسطورة بايرن الدفاعية في الموسم الجاري إضافة إلى تألق نوير ورفاقه في الخط الخلفي .
1- حارس عملاق:
لا يختلف اثنان على أن الحارس الدولي الالماني مانويل نوير يعيش أفضل فتراته على الإطلاق، لما لا وهو الذي ساهم في تتويج منتخب بلاده بلقب كأس العالم الصيف الماضي إضافة إلى مساهمته في جميع إنجازات فريقه بايرن ميونيخ منذ انضمامه اليه .
2- دفاع متجانس:
يتكون دفاع بايرن ميونيخ هذا الموسم من تشكيلة متجانسة من اللاعبين أصحاب الاداء القتالي يقودهم مدير فني على مستوى متميز وهو ما ساهم في تطوير قدراتهم بشكل ملحوظ .
3- تشابي الونسو:
ربما تكون صفقة انتقال لاعب الوسط الاسباني شابي الونسو إلى صفوف بايرن ميونيخ قادماً من ريال مدريد في بداية الموسم هي أفضل صفقات غوارديولا على الإطلاق منذ تسلمه القيادة الفنية للفريق ؛ فاللاعب يقدم اداءاً ثابتاً معوضاً غياب الدولي الالماني باستيان شفاينشتايغر وكذلك رحيل الالماني الآخر توني كروس إلى صفوف ريال مدريد .
4- ضعف الخصوم:
عندما ننظر إلى ترتيب جدول الدوري الالماني ونجد أن بايرن ميونيخ يحلق في الصدارة بفارق 10 نقاط عن أقرب المنافسين بعد مرور 13 جولة فقط لا نحتاج إلى الكثير من الجهد لمعرفة واقع البوندسليغا في الوقت الحالي .
الدوري افتقد إلى المنافسة بشكل واضح خاصة في ظل حالة الانهيار التي يعاني منها فريق بوروسيا دورتمند هذا الموسم محلياً، إضافة إلى الفجوة الفنية الرهيبة التي تفصل بين بايرن ميونيخ بقية المنافسين وهو ما أدى إلى قتل الإثارة مبكراً.
الأهداف الثلاث التي هزت شباك الحارس العملاق تم تسجيل هدفين منها خلال الجولة الاولى والثانية وهي الفترة التي لم يستقر فيها غوارديولا على تكتيك دفاعي ثابت وأصر على الاعتماد على ثلاثة مدافعين ، ثم جاء الهدف الثالث في الاسبوع العاشر أمام فريق بوروسيا دورتموند .
أما في بطولة دوري أبطال أوروبا نجد أن الفريق قد اهتزت شباكه في أربعة مناسبات خلال خمسة مباريات، وجاءت ثلاثة أهداف من الاربعة في مباراته الأخيرة أمام مانشستر سيتي وهو يلعب بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع المغربي مهدي بن عطية .
وبشكل عام لن نستطيع الحكم بشكل قاطع على الآداء الدفاعي للفريق وتقييمه إلا عندما يواجه أندية تمتلك حلولاً هجومية وهو ما سيحدث في الأدوار المقبلة في بطولة دوري الأبطال، ربما يكون مانشستر سيتي هو الفريق الوحيد الذي ينطبق عليه هذا الوصف ولكن سقط الدفاع البافاري في الإختبار أمامه في الجولة الماضية .

وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=54&id=15631