العالم العربي

اليمن.. الحكومة تدعو الحوثيين إلى الالتزام باتفاقية السلم


الإعلام تايم
دعا وزير الدفاع اليمني محمود الصبيحي الحوثيين إلى تسليم كافة المؤسسات الحكومية والالتزام باتفاقية السلم والشراكة التي وقعوا عليها.
وقال الصبيحي: إن "اتفاق السلم والشراكة يعطي جماعة الحوثي حقوقاً وعليهم واجبات أيضاً.. والواجب أن يسلموا كل مؤسسات الدولة للحكومة والمسؤولين القائمين عليها.
ولفت وزير الدفاع إلى أن عاصمة بلاده تعرضت لهزة أمنية ونوع من الإساءة لأول مرة في تاريخها، وذلك بسبب عدم الدفاع عن الشرف العسكري، حسب تعبيره.
وأوضح مسؤول الدفاع اليمني "للأسف، وجدنا بعض المعسكرات عليها حراسات من مليشيات الحوثيين ووجدنا الكثير من الوزارات لا يستطيع أحد أن يديرها بسبب وجود مليشيات الحوثيين"، مضيفا أنه".
وفي السياق ذاته، أكد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر على ضرورة سحب المسلحين الحوثيين من شوارع العاصمة ومحيطها وأيضا المحافظات التي سيطرت عليها مؤخرا.
وقال بن عمر في تصريح لوسائل الإعلام عقب اجتماع عقده مع قيادات أمنية وعسكرية بصنعاء "اتفاق السلم والشراكة نص على إزالة المخيمات التي أقيمت حول العاصمة صنعاء فور تشكيل حكومة جديدة، وكذلك المخيمات داخلها ونقاط التفتيش غير التابعة للدولة في صنعاء ومحيطها".
من جهة أخرى، انتقد وزير الداخلية اليمني السابق عبده حسين الترب ما وصفها بتدخلات الحوثيين في شؤون الدولة والوزارات وتحكمهم بالأمن، واستمرار سيطرتهم على العاصمة.
وأشار التراب في تصريح نقله عنه موقع "الرأي برس" إلى أن رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي عرض عليه منصب وزير الداخلية في الحكومة الجديدة، لكنه رفض العرض.
يذكر أن الحوثيين قاموا مؤخراً بعزل محافظ عمران محمد صالح شملان المعين بقرار جمهوري ونصبوا محله محافظا جديدا يدعى فيصل جعمان، وهو ما وُصف بأنه يمثل خطوة تعكس الغياب التام للدولة وعجز مؤسسة الرئاسة.
مواقع

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=15481