اقتصاد وأسواق

"يوريسبانك" أول مصرف إسلامي في منطقة اليورو


أعلن تحالف يضم مصرفاً معروفاً، ومجموعة من العائلات المالكة ونخبة رجال الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي عن إبرام اتفاقية لتأسيس أول مصرف إسلامي في منطقة اليورو.

وقد تم الإعلان عن هذه الاتفاقية خلال القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي المنعقدة في دبي يومي 25 و26 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013، وكانت شركة "ديلويت" قد نفذّت دراسة الجدوى الاقتصادية للمصرف، وأظهرت ارتفاعاً في العائد على الاستثمار بالاستفادة من كون المصرف أول المؤسسات التي تُفتتح في دول منطقة اليورو.

ومن المقرر أن يكون المقر الرئيسي للمصرف في لوكسمبورغ، بسبب بيئتها الاقتصادية القوية والإطار التشريعي والتنظيمي الداعم للخدمات المالية الإسلامية.

وقد أنهى المؤسسون والداعمون وشركة "ديلويت" اجتماعاً مع هيئة مراقبة قطاع التمويل في لوكسمبورغ (CSSF) التي رحّبت بالفكرة ووجّهت لتحضير الوثائق المطلوبة لتقديم الملف للهيئة للحصول على رخصة مصرفية.

ويأتي تأسيس مصرف "يوريسبانك" (Eurisbank) برأسمال قدره 60 مليون يورو، متماشياً مع هدف لوكسمبورغ بأن تصبح أول عاصمة للصيرفة الإسلامية في منطقة اليورو، مقدمةً مجموعةً متنوعة من الخدمات المالية على مستوى عالمي في مجال التجزئة، الشركات، والخدمات المصرفية الخاصة.

وسيملك المصرف الجديد فروعاً في كلٍ من باريس وبروكسل وهولندا وفرانكفورت، وتم تعيين شركة "ديلويت" وشركة "إكسلنسيا لإدارة الاستثمارات" للمضي قدماً بجميع إجراءات تأسيس المصرف.

يذكر أن تركيز مصرف "يوريسبانك" (Eurisbank) سيكون على نقطة قوته الأساسية، والتي هي التوزيع، والجمع بين المنتجات، وتعظيم المحافظ الاستثمارية، واختيار المدراء، والفحص الدقيق قبل اختيار المنتجات المالية الإسلامية، كما سيستفيد من الخبرة الطويلة لمساهميه في تأسيس وهيكلة منتجاته.

أما جذب العملاء، فهو يعتمد على العلاقات الشخصية لإدارة المصرف ومساهميه، بالإضافة للتسويق المباشر والحملات الإعلامية، مستفيدين من كون "يوريسبانك" (Eurisbank) المؤسسة الأولى التي تقدم خدمات متوافقة مع الشريعة الإسلامية في منطقة اليورو.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=1460