أحوال البلد

"السوريات سيدات السلام" ورشة عمل لتعزيز دور المرأة بصنع السلام


أقامت وزارة الشؤون الاجتماعية أمس الأثنين بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة، ورشة عمل بعنوان "السوريات سيدات السلام" وذلك لمناقشة المبادئ التوجيهية لتمكين المرأة السورية وتعزيز دورها في صناعة السلام المجتمعي.

وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة كندة الشماط أهمية محافظة المرأة السورية على مكانتها في المجتمع ودورها في نهوضه على جميع الصعد، مشيرة إلى ضرورة التوصل إلى مبادئ توجيهية تركز على حماية المرأة السورية من الظواهر السلبية الناتجة عن الحروب، إضافة إلى حماية الناجيات من العنف وتوثيق حالات الانتهاك بمختلف أنواعها تمهيداً لمقاضاة مرتكبي هذه الانتهاكات، وشددت على أن الحكومة السورية "ملتزمة بمبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بشؤون النساء"، إضافة إلى حرصها على وضع الخطط الكفيلة بحمايتهن ودعم دورهن في بناء المجتمعن ، مشيرة إلى الانتهاكات التي وقعت بحق المرأة السورية خلال الأزمة ومحاولة بعض المجموعات التكفيرية العودة بها إلى عهود التخلف والعبودية بعد أن قطعت أشواطاً واسعة في التحرر.

بدوره لفت الممثل المقيم لمنظمات الأمم المتحدة في سورية يعقوب الحلو إلى المشاريع والبرامج المشتركة بين وزارة الشؤون الاجتماعية والجهات المعنية ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في سورية بهدف التخفيف من معاناة الشعب السوري مع التركيز على وضع النساء والأطفال، موضحاً أن الأمم المتحدة ستطلق مجموعة أنشطة تمتد على مدى ستة عشر يوماً لتعزيز الوعي بما يتعلق بمكافحة العنف ضد المرأة.

من جهتها أشارت ماريا رمان رئيسة بعثة منظمة الهجرة الدولية في سورية إلى أن النساء والأطفال أكثر الشرائح تضرراً من الأزمة في سورية ، ولاسيما أن معظم المهجرين السوريين خارج الحدود من النساء والأطفال وتعرض الكثير منهم لحالات الاستغلال والاتجار إلى جانب حرمان الأطفال من متابعة دراستهم.

و قالت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية إن "المرأة السورية خلال الأزمة شجعت على النضال من أجل الوطن وستلعب المرأة دوراً كبيراً في إعادة بناء سورية ".

من جهتها أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح أن المرأة هي أساس المجتمع ودورها كبير في نشر ثقافة المحبة والتسامح والتأسيس لبيئة وفكر أفضل مستنير ومحصن ضد كل الأفكار الهدامة.

وتم على هامش الورشة تكريم عدد من أمهات وزوجات الشهداء بحضور وزيرة الدولة لشؤون البيئة نظيرة سركيس والدكتورة إنصاف حمد رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والدكتورة ماجدة قطيط رئيسة الاتحاد العام النسائي والدكتور صالح الراشد رئيس الاتحاد العام لشبيبة الثورة وعدد من أعضاء مجلس الشعب وممثلين عن عدد من الجهات الحكومية والأهلية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=1451