العالم العربي

لأن قطر أغاظتها..السعودية تسعى لإدانتها في الخليج


 قدمت قطر مساهمة بمبلغ 350 مليون دولار في صندوق تعويضات لليمنيين الجنوبيين من مدنيين وعسكرين الذين طردوا من وظائفهم، في وقت طلبت فيه السعودية من دول الخليج إدانة تصرفات قطر في مصر واليمن.

وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة جمال بن عمر أمس الأحد "لقد تعرض الجنوب اليمني في ظل النظام السابق للتهميش والتمييز وللمرة الأولى، نرى تحركاً جدياً لتعويضهم".

وألقى مبعوث الأمم المتحدة كلمة يشيد فيها بالجهود القطرية في احتفال أعلنت فيه الدوحة رسمياً مساهمتها في هذا الصندوق.

هذا وكان آلاف الجنوبيين عزلوا من وظائفهم بعد إعلان توحيد اليمن عام 1990 الذي أسفرعن استئثار الشماليين بالسلطة.

وذكر بن عمر بأن هناك مسألتين حاسمتين ينبغي حلهما لإنجاح هذا الحوار الوطني وهما المطالبة بحكم ذاتي للجنوب وشكل الدولة اليمنية القادمة .

يشارالى أن قطر بدأت تلعب دوراً سياسياً فاعلاً في اليمن خلال حرب 1994 بين رئيسي اليمن آنذاك علي عبدالله صالح الرئيس اليمني السابق وعلي سالم البيض الأمين العام السابق للحزب الاشتراكي الحاكم.

وبعد فوضى ما سمي بالربيع العربي 2011، وجدت قطر فرصة ذهبية للتدخل بكل ثقلها المادي والإعلامي والسياسي، لمساندة المعارضة اليمنية التي تشكلت أساساً من الإخوان المسلمين.

وكانت قطر أول من دعا الرئيس السابق إلى التنحي، ليقول صالح في نيسان 2011، أمام حشود هائلة من أنصاره في ميدان السبعين: "شرعيتنا نستمدها من قوة شعبنا اليمني العظيم، وليس من قطر، والمبادرة القطرية مرفوضة".

أما الدور السعودي في اليمن بدأ يتراجع منذ زيارة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي للدوحة أواخر تموزالماضي.

من جهته قال مصدر خليجي مطلع لوسائل الإعلام أمس أن الرياض تسعى للحصول من دول مجلس التعاون الخليجي على "إدانة تصرفات" قطر في مصر واليمن.

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم ذكر اسمه أن السعودية "منزعجة جداً من تصرفات قطر حيال مصر واليمن".

مؤكداً أن الرياض طلبت الأسبوع الماضي عبر زيارات قام بها وزير خارجيتها سعود الفيصل لعواصم خليجية "إصدار بيان من مجلس التعاون يدين تصرفات قطر".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=1394