عالم الرياضة

أكثر 10 أخطاء تحكيمية إثارة للجدل في السنوات الأخيرة


الإعلام تايم

تعتبر الأخطاء التحكيمية جزءا لا يتجزأ من متعة وإثارة كرة القدم خاصة تلك التي ينتج عنها تأثيراً على نتيجة المباراة ، وتتجه أصابع الاتهام دائماً إلى الحكام من جانب الفريق الخاسر وأنصاره فيحمّلونه نتيجة المباراة بسبب إلغاء هدف صحيح أو احتساب هدف غير سليم ، أو احتساب ركلة جزاء مشكوك في أمرها .
وفي هذا التقرير يستعرض لكم موقعكم "يوروسبورت عربية" أبرز عشرة أخطاء تحكيمية أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الكروية خلال السنوات الأخيرة
10- بيدرو مينديز في شباك مانشيستر يونايتد
أثار لاعب الوسط البرتغالي بيدرو مينديز جدلاً كبيراً عندما كان في صفوف فريق توتنهام الانجليزي في عام 2005 ؛ وكان ذلك في الثواني الاخيرة من مباراة فريقه أمام مانشيستر يونايتد في الدوري الانجليزي حيث سدد كرة من على بعد 55 ياردة عندما لمح حارس المرمى روي كارول متقدما خارج مرماه لتتجاوز الكرة خط المرمى ولكن أخرجها كارول ولم يحتسب الحكم الهدف بسبب عدم تأكده من تجاوز الكرة خط المرمى وسط اندهاش الجميع .
9- فرانك لامبارد في مرمى المانيا
التقى منتخبا المانيا وانجلترا في الدور ثمن النهائي في مونديال جنوب أفريقيا 2010 ، وكانت النتيجة تشير إلى تقدم الالمان بهدفين مقابل هدف في الشوط الاول ليطلق لاعب الوسط الانجليزي فرانك لامبارد تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء لترتطم الكرة بالعارضة وتتجاوز خط المرمى ليلتقطها حارس المرمى الالماني مانويل نوير ولا يحتسب الهدف .
8- مباراة واتفورد وريدينج والهدف الوهمي
شهدت مباراة فريقي واتفورد و ريدينج في دوري الدرجة الاولى الانجليزي مأساة تحكيمية في عام 2008 ، حيث احتسب حكم المباراة ستيوارت اتويل هدفاً وهمياً من وحي خياله لمصلة ريدينج حيث فوجئ الجميع بإشارته إلى دائرة منتصف الملعب بعد أن ارتطمت الكرة بالعارضة ليحتسبها هدف !
7- صبي يلتقط الكرة يسجل هدفا!
واقعة أخرى غريبة وعجيبة شهدتها الملاعب البرازيلية في عام 2006 في مباراة فريقي سانتا كروزينسي واتليتيكو سوروكا بانا في دوري الدرجة الثالثة ، حيث سدد لاعب فريق سانتا كروزينسي الكرة في الشباك الخارجية ليحتسب الحكم ركلة مرمى ولكن قام أحد الصبية الذين يلتقطون الكرات خلف المرمى بتسديد الكرة داخل المرمى ليفاجئ الحكم الجميع بإحتسابها هدفاً !
6- تيري هنري أمام ايرلندا
المهاجم الفرنسي المخضرم تيري هنري أثار ضجة كبيرة أثناء مباراة الاياب في الملحق الاوروبي المؤهل إلى مونديال 2010 عندما واجهت فرنسا منتخب جمهورية ايرلندا .
وكانت النتيجة تشير إلى تقدم المنتخب الايرلندي بهدف نظيف عندما مرر هنري الكرة بيده أمام المرمى لزميله ويليام غالاس الذي وضعها داخل الشباك محرزا هدف التأهل الغير شرعي للديوك .
5- كارلوس تيفيز أمام المكسيك
التقى منتخبا الأرجنتين والمكسيك في الدور ثمن النهائي من مونديال 2010 ، وافتتح المهاجم الأرجنتيني التسجيل في الدقيقة 26 بهدف جاء من تسلل واضح وصريح ، ولكن احتسب حكم المباراة الهدف وسط اعتراضات كبيرة من جانب لاعبي المكسيك .
4- لاعب يتلقى ثلاثة انذارات في مباراة واحدة
شهدت مباراة استراليا وكرواتيا في دور المجموعات في مونديال المانيا 2006 واقعة هي الأولى من نوعها في كرة القدم ، حيث أشهر الحكم الانجليزي جراهام بول الكارت الأصفر في وجه المدافع الكرواتي جوسيب سيمونيتش ثلاثة مرات قبل أن يطرده خارج الملعب .
3- الحكم يلغي هدف زيكو في مرمى السويد
أثناء مونديال الارجنتين 1978 تقابل منتخبا البرازيل والسويد في دور المجموعات وكانت النتيجة تشير إلى التعادل الايجابي بهدف لمثله عندما احتسب حكم المباراة ركلة ركنية لمصلحة البرازيل في الدقيقة الاخيرة من المباراة تمكن اللاعب البرازيلي زيكو من تسجيل هدفا منها ولكن فوجئ الجميع بالحكم يسرع بإطلاق صافرة انتهاء المباراة ويلغي الهدف .
2- مارادونا ويد الشيطان
لا يمكن الحديث عن الأخطاء التحكيمية التاريخية دون الاشارة إلى هدف الاسطورة الارجنتينية ديجو مارادونا في مرمى الانجليز في مونديال 1986 والذي سجله بيده ، قبل أن يخرج بتصريحه الشهير أنه قد سجل الهدف بيد  الله.
1- مراد الدعمي يحطم أحلام نيجيريا
في نهائي بطولة كأس الامم الأفريقية عام 2000 التقى منتخب الكاميرون بأصحاب الأرض منتخب نيجيريا في المباراة النهائية وانتهى الوقت الأصلي والاضافي بالتعادل بهدفين لكل فريق ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح .
وأثارت ركلة الجزاء التي سددها نوانكو كانو مهاجم نيجيريا جدلا تحكيميا واسعا حيث ارتطمت الكرة بالعارضة وأظهرت الاعادة التليفزيونية أنها تجاوزت خط المرمى ولكن الحكم التونسي مراد الدعمي لم يحتسبها وهو ما ساهم في تتويج منتخب الكاميرون بالبطولة .

وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=54&id=13682