أحوال البلد

الحلقي في ورشة عمل التربية: بناء الإنسان هو أساس عملية التطوير والتحديث


الإعلام تايم - خيرية أحمد

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل نادر الحلقي أن التربية مقياس حضاري لتقدم الأمم في مختلف المجتمعات وفق المعطيات العلمية.

وخلال افتتاحه اليوم الثلاثاء 14 تشرين الأول/ أكتوبر، ورشة عمل بمبنى كلية التربية في جامعة دمشق بعنوان"ورشة وطنية لمتطلبات المناهج وفق مدخل المعايير"، أوضح الحلقي أن سورية أولت اهتمام كبير للتربية في ضوء التطلع لمستقبل أفضل، والتركيز على رأس المال البشري وذلك لبناء الإنسان المتوازن والارتقاء بنوعية التعليم وجودته لأن الإنسان الغاية والمنطلق.

وبيّن رئيس الوزراء أن أي تقدم تقني هو تقدم بشري، وأي تقدم يجب أن يدرس في ضوء المعايير حتى تصبح عملية تنمية المواد البشرية ممكنة، لذا فيجب استثمار العنصر البشري أفضل استثمار لأن في ضوء تحديات العصر لا توجد عملية تطوير اذا لم تبدأ بالاستثمار البشري وبناء الإنسان لأنه أساس عملية التطوير والتحديث.

كما أشار الحلقي إلى أهمية التعاون بين كل من وزارتي التربية والتعليم العالي ومركز البحوث التربوية في لبنان لتسليط الضوء على بناء المعايير الوطنية، لافتاً إلى أن وزارة التربية تبنت المعايير التي ساهمت في بناء المناهج المرنة القابلة للتطوير والتحديث، كما أن وزارة التعليم العالي تبنت فلسفة المعايير ووضعها بشكل واضح مؤكدة على أن الإنسان هو العامل الحاسم في نجاح فلسفة المعايير.

وأكد الحلقي أن الحكومة مستمرة في مكافحة الإرهاب التكفيري بفضل بواسل الجيش العربي السوري.

وفي نهاية كلمته، شكر الحلقي كل من وزارتي التربية والتعليم العالي ومركز البحوث التربوية في لبنان، وكل من ساهم في هذه الورشة على أهميتها في إعداد المعلم وتدريبه وفق المعايير.

يشار إلى أن الورشة مستمرة حتى يوم الخميس 16 تشرين الأول وتهدف إلى تنمية برامج إعداد المعلم وتدريبه وفق المعايير، وتعزيز متطلبات مدخل المعايير في بناء المناهج وتطويرها، وتنمية استراتيجيات التدريس المناسبة لمدخل المعايير، كما تهدف إلى تنمية مهارات استخدام التقويم التربوي وفق مدخل المعايير، وتعزيز التعاون بين كليات التربية في وزارة التعليم العالية والقيادات التربوية المختصة والمشرفين على الميدان التربوي في وزارة التربية.

دمشق

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=13494