عالم الرياضة

"هيومن رايتس ووتش" تنتقد عدم مشاركة نساء السعودية في الأنشطة الرياضية


الإعلام تايم

انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السعودية؛ لعدم إشراكها أي رياضية سعودية في دورة الألعاب الآسيوية السابعة عشرة في كوريا الجنوبية.
ويأتي انتقاد المنظمة الدولية  بعد عامين على الجدال الكبير الذي رافق مشاركة لاعبتين سعوديتين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن حينها.ومازالت فصول التمييز و العنصرية ضد المرأة في السعودية تتوالى.
من جهته، قال الأمين العام للجنة الأولمبية السعودية محمد المسحل إن اختيار رياضيات سعوديات لتمثيل المملكة في دورات الألعاب الأولمبية في الخارج ليس قراراً تتخذه اللجنة، بل هو أمر يحتاج إلى موافقة من جهات عدة، موضحاً أن تمثيل نساء المملكة في المحافل الرياضية لم يبدأ حتى الآن بصورة فعلية.
هذا ويحظر على المرأة السعودية دخول الملاعب الرياضية حتى كمشاهدة ومشجعة. كما لم يكن مسموحا للفتيات بممارسة الرياضة في المدارس. الا انه ونتيجة لتفشي السمنة ومرض السكري بين الطالبات في المملكة، وافق مجلس الشورى قبل أشهر على توصية مقدمة من لجنة الشؤون التعليمية في المجلس، لتمكين الطالبات من ممارسة الرياضة في المدارس، وإتاحة برامج اللياقة البدنية والصحية، بما يتوافق مع طبيعتهن ووفق الضوابط الشرعية.
يذكر ان القرار قوبل باعتراض من قبل بعض رجال الدين نظموا وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم احتجاجاً على قرار الوزارة بالسماح بمزاولة الرياضة في مدارس البنات، مطالبين وقف تنفيذه بدعوى أنه يتعارض مع عادات المجتمع.

وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=54&id=13375