نافذة عالمية

الاحتلال يفرج عن 26 أسير فلسطيني


أفرجت سلطات الاحتلال الصهيوني فجر اليوم الأربعاء عن الدفعة الثانية من الأسرى الفلسطينيين ما قبل اتفاقية أوسلو، حيث توجه 21 منهم إلى الضفة الغربية، وخمسة فقط إلى قطاع غزة.

ويأتي الإفراج عن الأسرى في إطار اتفاق مع السلطة الفلسطينية، ينص على تحرير 104 أسرى على أربع دفعات طوال مدة المفاوضات المحددة بتسعة أشهر.

وكان مئات الفلسطينيين تجمعوا وسط مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله في انتظار وصول المحرّرين ،حيث استقبلوا 21 أسيراً من الضفة الغربية .

أما أهالي قطاع غزة فاستقبلوا عند معبر بيت حانون في شمال قطاع غزة أسراهم الخمسة.
وكانت المحكمة العليا للاحتلال قد رفضت التماساً تقدمت به لجنة "المجور" الاسرائيلية، التي تمثل عائلات قتلى الاحتلال، تعترض فيه على الإفراج عن الأسرى، وعادة ما تعتبر المحكمة هذا القرار من اختصاص الحكومة.

ووفقاً لقناة العدو الثانية، فإن الإفراج عن الدفعتين الثالثة والرابعة من الأسرى سيحصل في شهري كانون الأول وآذار المقبلين.
من جهته قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، لدى استقباله أسرى الضفة الغربية الـ21 المحررين، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، "إنه لن يكون هناك اتفاق وهناك أسير واحد وراء القضبان".
الى ذلك ذكرت إذاعة العدو العسكرية مساء أمس الثلاثاء، أن إسرائيل ستبنى 1500 وحدة سكنية فى حي رامات شلومو الاستيطاني بالقدس الشرقية.
بالتزامن مع ذلك اقتحم أكثر من 65 مستوطناً إسرائيلياً، ساحات المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة، عبر باب المغاربة، تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.

وقال أحد حراس المسجد الأقصى، إن "المستوطنين، اقتحموا اليوم ساحات المسجد الأقصى، عبر باب "المغاربة" المطل على ساحة حائط البراق (الحائط الغربي للمسجد) على 3 دفعات متتابعة، وطافوا في ساحاته بطريقة استفزازية دفعت المرابطين، وطلاب  العلم للتكبير والاستنفار".

وتأتي هذه الاقتحامات، في ظل دعوات جمعيات يهودية متطرفة، لتنظيم اقتحامات متكررة للمسجد الأقصى، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال.

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=132