أحوال البلد

النايف: مليون و800 ألف طفل استفاد من حملة التلقيح ضد الشلل


أكد وزير الصحة الدكتور سعد النايف أن وزارة الصحة نفذت حملة التلقيح الوطني ضد شلل الأطفال بنجاح وشملت كل المحافظات السورية وبلغ عدد الأطفال المستفيدين منها مليون و800 ألف طفل وهي ستستمر في المستقبل القريب.
وقال النايف في مقابلة مع التلفزيون العربي السوري أمس الجمعة إن الوزارة مستمرة بحملة التلقيح ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف بالتعاون مع وزارة التربية في جميع المدارس حتى يحصل الطلاب كافة على لقاحاتهم وهي تعمل جاهدة على وصول اللقاحات إلى بعض المدارس التي لم تصلها بعد مشيراً إلى أن هذه اللقاحات موجودة أيضاً في المراكز الصحية العاملة ومراكز الإيواء.
وشدد النايف على أن اللقاحات التي تقدمها وزارة الصحة آمنة تماماً وهي مصنعة في كبرى الشركات العالمية ويتم تداولها في العديد من الدول الأوروبية كما أنها معتمدة وموثقة من قبل منظمة الصحة العالمية.
وأوضح وزير الصحة أن سورية كانت من الدول المتقدمة في إقليم شرق المتوسط وفق المؤشرات الصحية وفق تقارير منظمة الصحة العالمية ولكن تسلل الإرهابيين إليها من أكثر من 80 دولة تسبب بنقل بعض الفيروسات ومنها شلل الأطفال حيث تم تسجيل 13 حالة في منطقة الميادين بمحافظة دير الزور وهو من أصل باكستاني.
وقال النايف إن الوضع الصحي في سورية مستقر والوزارة تنفق نحو خمسة مليارات ليرة سورية كقيمة لقاحات وثمانية مليارات كقيمة لأدوية الأمراض السارية والمزمنة لافتا إلى أن الوزارة ستعيد بناء كل ما دمره الإرهاب من مشاف ومراكز صحية من أجل الحفاظ على صحة جميع السوريين.
وأشار النايف إلى أن الواقع الدوائي مطمئن وأن الأدوية المفقودة لا يتجاوز عددها 75 صنفا ثلثاها غير نوعي وينتمي إلى المتممات الغذائية والفيتامينات والثلث المتبقي أدوية نوعية يحتاجها المريض ويوجد لها بدائل في سورية ولكن المواطن اعتاد على نفس العلبة التي كان يستخدمها ومع ذلك تعمل الوزارة على استيرادها بالتعاون مع بعض الدول الصديقة مثل إيران وروسيا وغيرها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=1293