اقتصاد وأسواق

الكيميائية تسجل إنتاج بقيمة تتجاوز 4 مليارات ليرة وتاميكو 519 مليون ليرة


الإعلام تايم:

سجلت شركات المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية إنتاجاً بقيمة 4.202 مليارات ليرة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بمعدل تطور عن الفترة المماثلة من العام الماضي يصل إلى 335  بالمئة وذلك بعد تحسن ظروف الإنتاج في عدد من الشركات وعودة بعضها إلى العمل.

وأظهر التقرير الإنتاجي والتسويقي للمؤسسة عن هذه الفترة، أن الشركة العامة للأسمدة حققت أعلى قيمة إنتاج بلغت 2.304 مليارات ليرة، بينما أنتجت الشركة الطبية العربية "تاميكو" بقيمة 519 مليون ليرة، وكل من الأهلية للمنتجات المطاطية والعامة للأحذية بقيمة 499 مليون، وشركة الزجاج 200 مليون والعامة للدهانات 126 مليون، وشركة الدباغة بنحو 66 مليون.

وبينت المؤسسة أن شركاتها تمكنت من تسويق منتجات بقيمة تجاوزت 4.410 مليارات ليرة، حيث ارتبطت عدة شركات بعقود مع عدد من الجهات العامة لاستجرار منتجاتها إلى جانب تصدير منتجات أخرى.

وأوضح التقرير أن شركة الأسمدة حققت قيمة مبيعات بلغت 2.447 مليار ليرة، بعدما تمكنت من تنفيذ عقود لتصدير أسمدة اليوريا إلى جانب تسويق جزء من منتجاتها إلى المصرف التعاوني الزراعي.

وتجاوزت مبيعات شركة تاميكو 600 مليون ليرة، في حين باعت شركة الأحذية بقيمة 565 مليون ليرة، والأهلية للمطاط بنحو 506 ملايين ليرة، وشركة الدهانات ب238 مليون، وشركة الدباغة بـ48 مليون، وزجاج دمشق بـ 3.8 ملايين ليرة.

وبينما يبلغ عدد الشركات المتوقفة عن الإنتاج والتابعة للمؤسسة ست شركات، وهي زجاج حلب وبلاستيك حلب ومطاط حلب وشركة الورق بدير الزور والمنظفات والإطارات، نتيجة التخريب.

وأشار التقرير إلى أن الشركات السبع المستمرة بالانتاج تواجه تراجعاً في تنفيذ خططها نتيجة العقوبات الاقتصادية ما أدى إلى صعوبات في استيراد المواد الأولية اللازمة لهذه الشركات وقطع التبديل لآلاتها وخطوط إنتاجها.

دمشق - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=12825