الحدث السياسي

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: تفكيك الكيميائي السوري على متن سفن


كشف المتحدث باسم منظمة حظر الأسلحة الكيميائية "أن تدمير الكيميائي السوري في البحر قد يجري على متن سفن أو قطع بحرية عائمة"، موضحاً أن الأمر قيد البحث ويمثل جزءاً من فرضية تدرسها الدول الأعضاء.

وتدرس المنظمة إمكان إتلاف أكثر من ألف طن من الأسلحة الكيميائية في البحر، بعد أن رفضت أكثر من دولة عربية وأجنبية تدمير السلاح الكيميائي السوري على أراضيها.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت عن استعداد باريس لتقديم خبراتها في إتلاف الأسلحة الكيميائية خارج الأراضي السورية، لكنها نفت أن تكون قد تلقت أي طلب لإستقبالها على أراضيها. وكانت ألبانيا وبلجيكا رفضتا في وقت سابق طلب الأمم المتحدة تدمير الكيميائي على أراضيهما.

ويقول خبراء: "إن تجربة اليابان في تدمير أسلحتها الكيميائية قد تكون مشجعة، علماً أن الكمية التي دمّرت أصغر بكثير من الموجودة اليوم، وأن القيام بعملية واسعة ومعقّدة على هذا النحو في البحر سيكون أمراً غير مسبوق" بحسب خبراء.

كما يشار إلى أن المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تبنَى في لاهاي خريطة طريق حول تفكيك السلاح الكيميائي السوري بحلول منتصف عام 2014.. ويتعيّن أن تجري الموافقة على هذه الخطة قبل 17 من كانون الأول.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=1266