اقتصاد وأسواق

مقترحات لتعديل قوانين مؤسسة الطيران وفق الأنظمة العالمية


الإعلام تايم:

أعدّ الاتحاد المهني لعمال النقل مذكرة تضمنت عدداً من المقترحات، أهمها إعفاء المؤسسة من الرسوم الجمركية والمالية المتعلقة بالتخليص الجمركي لقطع غيار الطائرات والآليات والتجهيزات التي تعمل ضمن حرم المطارات لخدمة الطائرات، لكونها لا تدخل إلى القطر.

وتضمنت المقترحات استثناء مؤسسة الطيران السورية من العقد النموذجي المعمول به حالياً عند إجراء التعاقد الخارجي، وبما يحقق السهولة في تعمير الطائرات والمحركات وتأمين المتطلبات.

وأشارت المذكرة إلى ضرورة اعتماد الأنظمة الدولية المتعلقة بالطيران كأنظمة الطيران العالمية "الآياتا" وأنظمة الطيران المدني المحلية والدولية "الأيكاو" التي تحكم عمل شركات الطيران العالمية، حيث تتمتع هذه الأنظمة بالمرونة وتبسيط الإجراءات، لكن مؤسسة الطيران العربية السورية إضافة إلى هذه الأنظمة تحكمها أنظمة وقوانين ومراسيم وطنية كغيرها من القوانين والأنظمة المطبقة في القطاع العام خاصة أن عمل المؤسسة ذو طبيعة خاصة ما يتطلب اعتماد الأنظمة الدولية المتعلقة في الطيران.

كما أكدت المذكرة ضرورة إعادة النظر بهيكلية الشهادات الجامعية المتخصصة واستثناء العاملين في حقل الطيران من تطبيق نظام العاملين الموحد، وتطبيق نظام خاص معمول به لدى شركات الطيران الدولية، وذلك بما يتعلق بالرواتب والأجور والتعويضات والمكافآت والحوافز الإنتاجية وذلك لطبيعة العمل الخاصة بالمؤسسة وخضوع العاملين فيها لأكثر من نظام، إضافةَ إلى إعادة النظر في بعض المصروفين من الخدمة وإعادتهم.

كما يقترح الاتحاد المهني لعمال النقل في مذكرته ضرورة الموافقة على استبعاد القيمة المتبقية من قيمة الطائرات ومتمماتها في المؤسسة عند احتساب أعباء الاهتلاك لتتماثل أو تتقارب تكاليف التشغيل لدى المؤسسة مع تكاليف التشغيل لدى شركات الطيران الأخرى.


دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=12533