أحوال البلد

التعليم العالي: مقاعد دراسية في الأردن..والمفاضلة مطلع الأسبوع القادم


الإعلام تايم 

أعلنت وزارة التعليم العالي أمس الإثنين، عن تقديم 20 مقعداً دراسياً للمرحلة الجامعية الأولى لعدد من الاختصاصات في المملكة الأردنية الهاشمية ويستمر التقديم للمفاضلة الخاصة بهذه المقاعد لغاية يوم الأحد 7 من الشهر الجاري .

على أن يكون المتقدم من حاملي الجنسية العربية السورية وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2014 بمعدل عام لا يقل عن 65%.

إصدار دليل الطالب للقبول الجامعي .. والمفاضلة مطلع الأسبوع القادم

الى ذلك، أصدرت التعليم العالي دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2014- 2015 المتضمن جميع أنواع المفاضلات والإجراءات المطلوبة، إضافة إلى القبول المباشر في أقسام اللغات وكذلك الاختصاصات التي يتم القبول فيها على أساس العلامة الاختصاصية وآلية القبول عند تساوي العلامة في المفاضلة العامة والموازي كما تضمن المواد التي سينظر إليها عند تساوي الحد الأدنى للقبول في المفاضلة العامة والموازي في حال تساوى المجموع التفاضلي عند الحد الأدنى للقبول في أي اختصاص سينظر الى العلامة الأعلى لبعض المقررات في الشهادة الثانوية ويقبل من حاز الدرجة الأعلى وإذا تساوت العلامة الاختصاصية عند الحد الأدنى للقبول سينظر إلى المجموع العام للدرجات في الشهادة الثانوية بعد طي درجة التربية الدينية ويقبل من حاز المجموع الأعلى.

ويحق للطالب الاستفادة من فرصة القبول العام لمرة واحدة فقط ومن لم يحصل على قبوله له الحق في التقدم إلى المفاضلة العامة في الأعوام القادمة إن حصل على ثانوية جديدة.

وكل من حصل على قبول في المفاضلة العامة في أحد الأعوام الدراسية السابقة بدءاً من العام 2009_ 2010 لن يسمح له التقدم للمفاضلة العامة لهذا العام وإن حصل على ثانوية جديدة ويحق له التقدم إلى باقي المفاضلات إن حقق شروطها.

وتضمن الدليل أنواع المفاضلات وآليات القبول فيها إضافة الى الكليات التي يحتاج القبول فيها إلى مسابقة أو مقابلة وتوضيحات حول تسوية أوضاع الطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم.

وأوضح الدليل أنه خصصت نسبة 70% من الأعداد المقررة للقبول في بعض الكليات والأقسام المفتتحة في فروع الجامعات بالمحافظات لأبناء هذه المحافظات بالمفاضلتين العامة والموازي وفق مصدر الشهادة الثانوية.

هذا و أكد الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم العالي أن إعلان المفاضلة العامة سيصدر مطلع الأسبوع القادم مشيراً الى أهمية قراءة دليل الطالب للقبول الجامعي قراءة متأنية وضرورة التواصل مع الوزارة في حال وجود أي استفسار.

دمشق - تشرين

 


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=11990