نافذة عالمية

السنوسي يعلن عن تأسيس مجلس برقة في ليبيا


يتم اليوم الثلاثاء الإعلان عن تأسيس مجلس برقة في ليبيا برئاسة الشيخ أحمد الزبير السنوسي، ويأتي الإعلان عن تشكيل هذا المجلس منفصلاً عن جماعة الجضران التي تسيطر على بعض الموانئ النفطية الليبية والخارجة عن سيطرة الحكومة.

كما سيضم المجلس قبائل الشرق الليبي، وسيعلن الزبير أيضاً عن تشكيل برلمان ومجلس شورى خاص ببرقة، ويمتد إقليم برقة من الحدود الليبية المصرية شرقاً وحتى الوادي الأحمر بالقرب من مدينة سرت غرباً.

ويذكر أن أحمد الزبير السنوسي هو ضابط سابق في العهد الملكي وصاحب أول محاولة انقلاب عسكرية على نظام القذافي عام 1970م والتي حكم عليه بموجبها بالإعدام إلا أنه سجن 31 عاماً.

وسبق أن أعلن إقليم برقة كياناً فدرالياً اتحادياً مرتين بقيادة الزبير السنوسي ابن عم ملك ليبيا الراحل إدريس السنوسي، لكن الأمر لم يتعد ذلك الإعلان.

ويسيطر أفراد الميليشيا المسلحة التي يتزعمها ابراهيم الجضران على منشآت تنتج نحو 60% من الثروة النفطية للبلاد في المناطق الصحراوية النائية المنتجة للنفط.

يشار أن إبراهيم الجضران هو الرئيس السابق لإحدى وحدات حرس المنشآت النفطية انشق وسيطر على موانئ بشرق البلاد.

ويبدو واضحاً أن البدء في تصدير النفط بطريقة مستقلة إلى السوق عن طريق البحر المتوسط دون أي اتفاق مع طرابلس، سيكون صعباً على مجموعة الجضران، خاصة بعد تهديد الحكومة المركزية بمهاجمة أي ناقلة تحمل صادرات نفط غير مشروعة.

وقد رفض رئيس المؤتمر الوطني الليبي، نوري بوسهمين، شرعية أي كيان خارج إطار المؤتمر الوطني العام، في أول رد للمؤتمر على إعلان المكتب التنفيذي لإقليم برقة لحكومته.

كما أفادت وكالة الأنباء الليبية أن شاحنة لنقل الأموال تعرضت مساء أمس الاثنين لعملية سطو في مدينة سرت من قبل مسلحين غنموا دنانير ليبية وعملات أجنبية بقيمة نحو 54 مليون دولار.

ونقلت الوكالة عن مصدر في مصرف ليبيا المركزي فرع سرت قوله إن الشاحنة "تعرضت إلى اعتداء مسلح من قبل عشرة أشخاص مدججين بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة عند مفترق طريق الغربيات بسرت واستولوا علي مبلغ مالي قدره 53 مليون دينار ليبي و12 مليوناً من العملة الأجنبية بين دولار ويورو".

يشار أنه منذ سقوط نظام القذافي، والميليشيات المسلحة تتحكم أكثر من القوات النظامية، خاصة أن ليبيا لم يكن بها جيش قوى، فوجدت الميليشيات، ومن بينها جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة أرضا خصبة للعمل.

وبحسب تقرير لصحيفة «تايمز» البريطانية، فإن هناك مطالبات متصاعدة من عدة جماعات بتأسيس منطقة حكم ذاتى فى شرق ليبيا الغنى بالنفط، وهذا بالتزامن مع بعض عمليات العنف التى تستهدف موظفين ومؤسسات تابعة للحكومة منها عدة اغتيالات استهدفت مسؤولين فى الداخلية.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=118