اقتصاد وأسواق

اتفاقية سورية روسية للتنقيب عن النفط والغاز


وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية أمس الثلاثاء على كتاب اللجنة الاقتصادية، المتضمن الموافقة على نتائج المفاوضات بين وزارة النفط والثروة المعدنية من جهة، وشركة سيوز نفتاغاز الروسية من جهة أخرى، بهدف الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية الخاصة السورية.

وزير النفط والثروة المعدنية سليمان عباس أشار من جهته إلى أن هذه الاتفاقية ذات أهمية بالغة وتشكل تحدياً كبيراً وخاصة في الظروف الحالية التي تمر بها سورية، موضحاً أن الشركة ستباشر عملها في المسح والتنقيب فور توقيع العقد الذي من المتوقع أن يتم خلال الأيام القليلة القادمة.

كما لفت العباس في اتصال مع التلفزيون العربي السوري، إلى أن توصية اللجنة الاقتصادية التي وافق عليها مجلس الوزراء أمس، أتت نتيجة للمفاوضات التي تمت مع الشركة الروسية والتي استمرت لنحو خمسة أشهر، من خلال حضور خبراء من الشركة الروسية إلى سورية عدة مرات وجرى التفاوض معهم والتوصل إلى نتائج كمية وتجارية جيدة، والخلاصة كانت الوصول إلى صياغة عقدية.

ورأى العباس أن هذه الاتفاقية ستشجع شركات الدول الصديقة وخاصة الروسية منها، للقدوم إلى سورية والقيام باستثمارات ومشاريع في التنقيب عن النفط والغاز في البر والبحر.

يذكر أن وزارة النفط والثروة المعدنية أعلنت عام 2011، عن طرح مناقصة عالمية لأعمال التنقيب والاستكشاف واستغلال لموارد النفط والغاز في بعض مناطق البحر الأبيض المتوسط التابعة للمياه الإقليمية السورية.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=1171