الحدث السياسي

عبداللهيان: إيران لم تقدم المساعدة العسكرية إلى سورية


أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن بلاده لم ترسل السلاح والأفراد إلى سورية ولم تقدم لها المساعدة العسكرية، مشيرا إلى أن "بعض مسستشارينا العسكريين يقدمون المشورة للسوريين ليتمكنوا من محاربة الارهاب".

وقال عبداللهيان في مؤتمر صحفي عقده في موسكو يوم 19 تشرين الثاني: إنه "بعدما تلقينا معلومات من الأمم المتحدة تفيد بوجود مقاتلين اسلاميين قدموا من أوروبا والصين وغيرها من البلدان إلى سورية، ارسلنا مستشارين عسكريين للمساعدة في مكافحة الارهاب"، مشدداً على أن "مساعدة سورية في مكافحة الارهاب مهمة المجتمع الدولي بأكمله".

وأضاف عبداللهيان أن "مساعدتنا لسورية ستستمر.. وايران بدون شك ستلعب دوراً بناءاً وفعالاً في تسوية الأزمة السورية سياسياً".

ولفت في هذا الشأن إلى أن إيران تجري مشاورات مستمرة لتسوية الأزمة في سورية مع الشركاء في روسيا وسورية إضافة إلى المبعوث الأممي والعربي إلى سورية الاخضر الابراهيمي ومع نائب الامين العام للامم المتحدة لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان، موضحاً أن طهران وموسكو يدعمان التسوية السياسية للملف السوري".

وأوضح عبداللهيان أن الدبلوماسيين الايرانيين التقوا في موسكو الوفد السوري الرسمي الزائر لروسيا، قائلا "اعتقد اننا نقترب من عقد المؤتمر.. وبحسب معلوماتنا الأولية فإنه تم التأكيد على مشاركة بعض الدول". وأضاف الدبلوماسي الإيراني انه التقى نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد "ومن بين القضايا التي تم بحثها الجانب الانساني للأزمة السورية".

وفي هذا الشأن أكد عبداللهيان أن بلاده قدمت لسورية مساعدات انسانية بقيمة 1 مليار يورو تقريبا. وأشار المسؤول الايراني إلى أن المشاورات التي اجراها في موسكو مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف كانت هامة ومفيدة، قائلا "نرحب بالتسوية السياسية وباجراء المؤتمر.. لكننا نريد أن نؤكد أنه لا يحق لأي دولة اتخاذ القرارات عوضا عن الشعب السوري.. والمجتمع الدولي وكل دولة على حدا ستساعد في خلق تربة لاجراء الحوار السوري الداخلي".

كما شكك عبداللهيان بأن تكون المعارضة السورية مستعدة للمشاركة في "جنيف ـ 2". ولفت المسؤول الإيراني إلى أن طهران تتعاون فقط مع المعارضة السورية المؤيدة للتسوية السياسية، قائلا "طبعا نحن فصلنا المعارضة الحقيقية عن العناصر الإرهابية.. ونحن نجري مشاورات ولدينا اتصالات مع جميع المعارضين الذين يؤمنون بالحل السلمي للأزمة". وأكد عبداللهيان أن "أهم خطوة يجب اتخاذها هي وقف العنف"، معربا عن اسفه "لقيام بعض الأطراف بتوريد السلاح إلى سورية".

وشدد عبداللهيان أن نجاح "جنيف ـ 2" والتسوية السياسية والحوار السوري مقترنة بتوقف بعض البلدان عن توريد الأسلحة وإرسال الارهابيين إلى سورية، مؤكداً أنه "في حال تواجد ارادة جدية لدى هذه الدول يمكن أن نضمن نجاح جنيف ـ 2.. كما أنه وبالتوازي مع جنيف ـ 2 يجب أيضاً تقوية الحوار الاقليمي.. جنيف ـ 2 يتطلب تعاون اقليمي ودولي دائم". ولفت عبداللهيان إلى أن تعاون ايران والسعودية العربية يمكن ان يزيح التوتر في الاقليم، قائلاً "ايران والسعودية العربية بلدان رئيسيان في الاقليم.. وتعاونهما سيرفع التوتر في الشرق الاوسط وتسوية النزاعات الاقليمية".

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=1151