أحوال البلد

البطريرك أفرام الثاني يهنئ بعودة زنار السيدة العذراء


الإعلام تايم
بحضور قداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك انطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم، أقيمت اليوم الجمعة 15 آب/ أغسطس احتفالية وصلوات وقداديس بمناسبة عيد السيدة العذراء مريم وأعيد خلالها زنار السيدة العذراء إلى كنيسة أم الزنار في مدينة حمص القديمة الايقونة الخاصة بالكنيسة.
وعبر البطريرك أفرام الثاني عن سعادته بعودة السلام وزنار السيدة العذراء إلى مدينة حمص باعتباره يشكل "ذخر المدينة وبركتها" والذي أعطى الكنيسة اسمها وتبارك أهل حمص به على مر مئات السنين بعد أن حرموا منه خلال الأعوام الثلاثة الماضية متوجها بالتبريكات الطيبة إلى الشعب السوري بمناسبة عيد السيدة المصادف 15 آب من كل عام وبالتمنيات بعودة الطمأنينة والسلام إلى ربوع سورية عامة.
وقال البطريرك أفرام الثاني.. "إننا شعب يحب السلام وسنعيد بناء الإنسان والوطن السوري مسلمين ومسيحيين متعاضدين ومتحابين على الدوام"، مضيفاً: "كما نصلي اليوم من أجل الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن ونصلي ونبارك مبايعة الشعب السوري للسيد الرئيس بشار الأسد في قيادة البلاد لفترة رئاسية جديدة لإعادة بناء سورية"، داعياً المغتربين والمهجرين السوريين إلى العودة للوطن ومشاركة أحبائهم في المناسبات والأعياد وإحياء الطقوس المتعارف عليها منذ القدم.
وهنأ البطريرك أفرام الثاني أهل حمص بعودة الزنار إلى بيته وبعودة البركة إلى المدينة وقال: "لطالما كان ولا يزال زنار السيدة العذراء شفيعاً ورفيقاً لكل المؤمنين والمحتاجين من المرضى".
بدوره قدم محافظ حمص طلال البرازي التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الكريمة كونها تشكل مناسبة للتعبير عن صمود الشعب في وجه الإرهاب على أمل أن تحمل الأيام القادمة المزيد من النصر والخير والمحبة وقال: " إننا أصحاب الحق ولن نتخلى عن تاريخنا وحضارتنا وسنقابل التخريب والهدم بإعادة الإعمار والبناء"، لافتاً إلى عودة 40 بالمئة من الخدمات إلى أحياء حمص القديمة مع استمرار الجهود لتوفير كل الاحتياجات للمواطنين.
وبين البرازي أن العام الدراسي القادم سيشهد عودة عدد من المدارس في حمص القديمة إلى الافتتاح واستقبال الطلبة فيها بعد أن تم ترميمها وصيانتها .
وقام قداسة البطريرك أفرام الثاني بافتتاح معرض رسوم أطفال كنيسة أم الزنار وأيقونات صنعها الطفال إضافة إلى عدد من القطع الفنية الأخرى التي تعبر عن استمرارية الحياة والمحبة بين أبناء الشعب السوري بكل أطياف.
و توجه البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس إلى الله كي "يحمي سورية وشعبها وجيشها وقائدها وأن يعود الامن والسلام والطمأنينة الى قلوبنا جميعا".
وقال البطريرك يازجي خلال ترؤسه اليوم القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عيد رقاد السيدة العذراء في كنيسة النبي ايليا الغيور بقرية الحواش في وادي النضارة بريف حمص "نحن أبناء هذه الديار ديار الحضارة والعلم والنور مسلمين ومسيحيين ندعو أن يدخل الى قلوبنا نوره وصلاحه ورحمته لنكون رعية صالحة وأن يعطينا الجرأة لنشهد للسلام والحق وليس أي شي آخر".
كما أقامت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك صلاة بمناسبة عيد رقاد السيدة العذراء في كنيسة الزيتون بدمشق.
وترأس الصلاة غبطة بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام ثم تلاها احتفالية بمناسبة مرور 150 عاما على ترميم كنيسة الزيتون الذي يصادف يوم رقاد السيدة العذراء.
وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=11390