أحوال البلد

دورة امتحانية إضافية للمرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الخاصة و التعليم المفتوح


الإعلام تايم 

أقر مجلس التعليم العالي منح الطالب النظامي "المستجد والراسب"  في المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الخاصة السورية "نظام الساعات المعتمدة والنظام السنوي والفصلي" دورة امتحانية إضافية في نهاية العام الدراسي 2013 /2014 في جميع المقررات التي حقق شروط التقدم لامتحاناتها.

وأوضح المجلس في قراره الصادر أمس الثلاثاء أنه يستفيد من أحكام هذه الدورة الطالب الذي استنفد فرص الرسوب في الفصل الأول أو في الفصل الثاني من العام الدراسي 2013 _ 2014 وعد المجلس أن هذه الدورة تحل محل الدورة التكميلية بالنسبة إلى طلاب السنة الأخيرة.

كما منح المجلس دورة إضافية في الفصل الدراسي الأول أو الثاني من هذا العام الدراسي لطالب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الخاصة السورية الذي استنفد فرص التقدم للامتحان المسموح به في العام الدراسي 2013 _ 2014 "نظام الساعات المعتمدة والنظام السنوي والفصلي" ولا يمنح المستنكف عن تقديم الامتحان المذكور دورة مقابلة مهما كانت الأسباب وتشمل هذه الدورة المستنفدين بسبب عدد السنوات الدراسية والمستنفدين فرص الإنذار الأكاديمي في الكليات التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة.

كما منح المجلس طلاب السنوات الانتقالية في نظام التعليم المفتوح دورة امتحانية إضافية في نهاية العام الدراسي 2013 _ 2014 يحدد موعدها مجلس الجامعة شرط ألا يزيد عدد المقررات التي سيتقدم الطالب إلى امتحاناتها على أربعة مقررات سواء أكان مسجلاً عليها أم غير مسجل ويسدد الطالب رسماً مقداره 5 آلاف ليرة عن كل مقرر ولا يستفيد من تدوير الرسوم سابقاً ولا لاحقاً.

وسمح لطالب التعليم المفتوح الذي يتوقف تخرجه على ثمانية مقررات على الأكثر التقدم إلى امتحانات الدورة الإضافية المذكورة وفي حال كان عدد المقررات أكثر من ثمانية يتقدم الطالب إلى أربعة مقررات على الأكثر ويسدد الطالب رسماً مقداره 5 آلاف ليرة ولا يستفيد من تدويرها سابقاً ولا لاحقاً وتحل هذه الدورة محل التكميلية للعام الدراسي 2013 _ 2014 بالنسبة إلى طلاب السنة الأخيرة.

ومنح المجلس لطلاب السنوات الأخيرة الذين سيتخرجون بنتيجة امتحانات الدورة الإضافية "التي حلت محل الدورة التكميلية" الممنوحة بالتقدم إلى إعلان القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2014 _ 2015 ومنح هؤلاء الطلاب فرصة لتقديم امتحان اللغة المطلوب للتقيد في درجة الماجستير في موعد يحدد من قبل الوزارة بالتنسيق مع الجامعات.

 كما أصدر المجلس قرار رقم 317 في الجلسة 12 والقاضي بمنح دورة إضافية لطلاب الامتحان الوطني الطبي الموحد الذين لم تسمح ظروفهم بتقديم الدورة المقررة في 26/8 وسيسمح لهؤلاء الطلاب بالتقدم لمفاضلة الدراسات العليا مع زملائهم الذين تقدموا للدورة الأساسية.

وأعفى مجلس التعليم العالي طلاب كلية الطب البيطري في جامعة البعث من المعسكر الإنتاجي في العام الدراسي 2013 _ 2014.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=11304