نافذة عالمية

موسكو تقترح إرسال مساعدات إنسانية إلى شرق أوكرانيا برعاية الصليب الأحمر


الإعلام تايم
اقترحت موسكو إرسال المساعدات الإنسانية الروسية إلى مدينتي دونيتسك ولوغانسك وغيرها من المدن التي تشهد حالياً زيادة بعدد النازحين تحت رعاية الصليب الأحمر.
وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء 5 آب "نقترح إرسال القافلات بالمساعدات الإنسانية الروسية تحت رعاية وبمرافقة ممثلي الصليب الأحمر الى دونيتسك ولوغانسك والتجمعات السكنية الأوكرانية الأخرى التي يتمركز فيها عدد كبير من النازحين من شرق أوكرانيا".
وأضاف أن موسكو مستعدة لجعل قافلاتها "شفافة" بشكل كامل.
وتابع:"من الممكن أن يتابع الصليب الأحمرعملية تشحين المساعدات ويرافقها في طريقها كلها ويدير توزيع المساعدات بين من يحتاج إليها".
كما أشار الدبلوماسي الروسي إلى أن سكان شرق أوكرانيا يحتاجون حاليا بالدرجة الأولى إلى المواد الغذائية والأدوات والمعدات الطبية ومنظومات لتنظيف المياه ومولدات الكهرباء واصفا الوضع في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك بالكاريثي.
وذكر تشوركين أن حصيلة ضحايا العملية العسكرية الأوكرانية في شرق أوكرانيا تبلغ 1367 شخصاً، وفق التقييمات الحذرة لوكالات الإغاثة الدولية، مضيفاً أن عدد الجرحى يبلغ عدة آلاف شخص بينهم عشرات الأطفال.
لافتاً الى أن منطقة العملية العسكرية يقطنها نحو 4 مليون نسمة، مشيراً الى أن الظروف التي يعيشون فيها تشبه كارثة إنسانية بسبب غياب الكهرباء والمياه والاتصال وتراكم القمامة.
وأكد تشوركين أن كييف ترفض بالكامل الدعوات الروسية إلى إنشاء ممرات إنسانية لخروج المدنيين وإجلاء الأطفال وبالدرجة الأولى المرضى والأيتام من شرق أوكرانيا ونقل المساعدات الإنسانية الروسية إلى المنطقة.
وأفاد أن الوضع الحالي يدفع المواطنين الأوكرانيين لمغادرة بلادهم مشيرا الى ان نحو 800 ألف شخص عبروا الحدود الروسية منذ بداية الأزمة وبينهم 170 ألف شخص توجهوا بنداءات الى هيئة الهجرة الفدرالية الروسية.
وتابع:"بلادنا مستعدة لحل هذه المشكلة الكبيرة. لا نحتاج إلى مساعدة من الخارج. بالعكس نستعد لزيادة تقديم مساعداتنا الإنسانية للشعب الأوكراني".
كما عبر الدبلوماسي عن أسفه من أن كييف لا تزال توسع أعمالها العسكرية على حساب حياة مئات وآلاف الناس، مشيراً الى أن الغارات الجوية على المدن أصبحت يومية وكذلك استخدام المدفعية والدبابات وصواريخ "غراد والقنابل الفوسفورية والعنقودية.
كما حذر من أن قمع قوات الدفاع الشعبي بالقوة سيؤدي إلى "أصعب تداعيات بالنسبة للشعب الأوكراني كله".
موسكو- وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=11075