الحدث السياسي

انهيار كبير للمسلحين في قارة و الجيش يسيطر على المعامل والمحالج شرق النيرب بحلب


 تواصل وحدات الجيش العربي السوري عمليتها العسكرية ضد معاقل الإرهابيين في بلدة قارة بريف دمشق، كما صرح مصدر عسكري عن توفير تحويلة لتأمين المدنيين والنقل بين حمص ودمشق، مؤكداً أن المعركة ستنجز في وقت أسرع مما كان متوقعاً على خلفية انهيار كبير للمجموعات المسلحة وهروبهم باتجاه جبال القلمون بعد ضربات موجعة بالمدفعية السورية في محيط البلدة، أسفرت عن القضاء على العشرات منهم، وترافق ذلك مع إنهاء الجيش استعداداته لإعادة إحكام السيطرة على البلدة والتقدم باتجاه الجبال المحاذية مع لبنان.

الى ذلك حقق الجيش أمس الأحد تقدماً كبيراً على كافة محاور القتال ضد المجموعات الإرهابية، ففي الجبهة الجنوبية بريف دمشق سيطر الجيش على الشارع الرئيسي لبلدة ببيلا، وسط أنباء عن استسلام المئات من المسلحين، في وقت سيطر الجيش على مراكز رئيسية في بلدة قارة استعداداً لإعادة فرض السيطرة الكاملة عليها.

وذكر مصدر مسؤول أنه تم تدمير وكر بما فيه من أسلحة وذخيرة في مزارع النشابية والقضاء على مجموعة إرهابية تنتمي إلى ما يسمى لواء أبابيل حوران، مضيفاً إن وحدات من الجيش اشتبكت مع مجموعات إرهابية في مزارع بلدات البحارية والدلبة وحتيتة التركمان ومحيط القرية الشامية ودمرت كمية من الأسلحة والذخيرة المتنوعة وأوقعت العديد من الإرهابيين قتلى ومصابين.

في الزبداني لاحقت وحدة من الجيش مجموعة إرهابية بينما دكت وحدة ثانية تجمعاً لإرهابيي جبهة النصرة في مزارع يبرود وأوقعت قتلى بين صفوفهم.

كما  أحكمت وحدات من الجيش سيطرتها الكاملة على منطقة المعامل والمحالج الواقعة شرق مطار النيرب في حلب بعد القضاء على كامل أفراد المجموعات الإرهابية المسلحة التي كانت تتحصن فيها.

 وكشف خبراء عسكريون أن العمليات التي ينفذها الجيش داخل حلب تستهدف تقطيع أوصال المدينة على شكل جزر يسهل التعامل مع المسلحين فيها بعد أن كاد ينهي قطع جميع خطوط الإمداد من ريف المحافظة إليها.

وذكر مصدر عسكري أنه تمت مصادرة 7 مدافع هاون وكميات كبيرة من المتفجرات كانت داخل معمل لتصنيع العبوات الناسفة ومحطة بث إذاعي، مضيفاً إن وحدة من الجيش فككت عشرات العبوات الناسفة التي زرعها الإرهابيون في معامل البطاريات والجرارات والمحالج والسيراميك.

ولفت المصدر إلى أن وحدات من الجيش اشتبكت مع إرهابيين حاولوا التسلل إلى المناطق الآمنة في أحياء سيف الدولة والإذاعة والأشرفية وسوق الخضار وأوقعت العشرات منهم قتلى بينما دمرت وحدة ثانية تجمعات للإرهابيين في حي الصالحين والمرجة بمدينة حلب.

وأشار المصدر إلى أن وحدات الجيش قضت على تجمعات للإرهابيين في تل ضمان وأورم الكبرى وخان العسل وحريتان وكفر داعل ومحيط السجن المركزي ومشفى الكندي.

في حماة قال مصدر عسكري لـ (سانا) إن الجهات المختصة بالتعاون مع الأهالي ضبطت عدداً كبيراً من العبوات الناسفة وقنابل يدوية الصنع وأجهزة تفجير وأدوات طبية مسروقة داخل وكر للإرهابيين في حي الأربعين بمدينة حماة.

وذكر مصدر عسكري أن من الجيش أردت العديد من الإرهابيين قتلى ومصابين في أحياء وقرى الحمادين وأول شارع الأردن وأطراف مخيم النازحين وحي طريق السد والمخيم والكرك والناصرية ومحور نوى والحراك، لافتاً إلى أن وحدات أخرى قضت على العديد من الإرهابيين خلال استهدافها أوكارهم في حي المنشية ومحيط جامع بلال الحبشي والجمرك القديم وفي المزارع والطرق المؤدية إلى داعل وطفس وغدير البستان وتسيل ونوى والناصرية ورسم الجولان كما أوقعت عدداً من الإرهابيين قتلى ومصابين في الحي الغربي ببصرى الشام وجمرين.

في سياق متصل قضت وحدة من الجيش في مدينة سراقب على 30 إرهابياً معظمهم من جنسيات أجنبية ودمرت لهم ثلاث سيارات مزودة برشاشات ثقيلة ومستودع ذخيرة للإرهابيين في مزرعة بزة بريف أريحا، من جهة أخرى دمرت وحدات من الجيش أوكار وتجمعات الإرهابيين في محيط جبل الأربعين وكفرلاتا وبنش وسراقب وأوقعت جميع من فيها قتلى ومصابين.

كما أوقعت وحدات أخرى من الجيش السوري مجموعات إرهابية مسلحة بكامل أفرادها قتلى ومصابين بعضهم من الجنسيتين الليبية والسعودية في ريف إدلب ودمرت لهم رشاشات ثقيلة وسيارات محملة بأسلحة وذخيرة.

وأفاد مصدر عسكري بأنه تم تدمير رشاش عيار 5ر14 مم ووكر لمجموعة إرهابية في بلدة كفرلاتا والقضاء على جميع أفرادها من بينهم الليبي الملقب أبو حسن ويوسف عداد ويحيى زكريا وقصي قواص، لافتاً إلى أن وحدة من الجيش قضت على عدد من متزعمي الإرهابيين في بلدة سرمين ودمرت لهم 3 سيارات بما فيها من أسلحة وذخيرة ومن بين القتلى السعودي أبو محمد المهاجر مما تسمى "دولة الإسلام في العراق والشام التابعة لتنظيم القاعدة.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=1101