اقتصاد وأسواق

طلبات لاستيراد الذهب المصنع والمبيعات اليومية تسجل 10 كيلو


الإعلام تايم

قالت مصادر الجمعية الحرفية للصاغة في دمشق، أن الجمعية باتت مرتاحة تماماً لنوعية الذهب الموجودة في أسواق دمشق لبعدها عن التزوير، ودقة عياراتها ونقاء ذهبها.

وأوضحت المصادر أن طلبات عدة قدمت إليها لاستيراد الذهب المصنع إلى داخل القطر، بعد أن أصدرت مديرية الجمارك العامة التعليمات التنفيذية التي تحدد آلية استيراد الذهب والمعادن الثمينة من فضة وذهب وماس وبلاتين.

وأشارت إلى أن استيراد الذهب من شأنه أن ينشط السوق بشكل كبير، من حيث توسع عمل الصاغة وفرص العمل التي تؤمنها التوسعة هذه، تبعا لكون الورش التي تعمل في الصياغة ستحتاج بشكل أكيد إلى المزيد من العمالة حتى تلبي احتياجاتها من الأيدي الماهرة الخبيرة.

وبحسب جمعية الصاغة فإن المبيعات شهدت زيادة في معدلاتها خلال فترة الأيام العشرة الأخيرة، من شهر رمضان وصولاً إلى اليوم الأول من عيد الفطر لتتراجع بعد ذلك بشكل ملحوظ، تبعاً لكون المواطنين قد استنفذوا مدخراتهم المقررة لشراء الذهب كهدية اجتماعية للعيد.

هذا وسجل وسطي المبيعات اليومية لدمشق من الذهب 10 كيلو، غالبيتها العظمى من الحلي الذهبية، وبلغ سعر العيار 21 قيراط 6050 ليرة، والعيار 18 قيراط سعر 5185 ليرة ، كما وصل سعر الليرة الذهبية السورية والليرة الذهبية الانكليزية من عيار 21 قيراط إلى 50500 ليرة والليرة عيار 22 قيراط إلى 52500 ليرة ، أما الأونصة الذهبية المحلية سجلت 225000 ليرة.‏

وبحسب المصادر فإن سعر الأونصة الذهبية عالمياً، ارتفع بمقدار لا يقل عن 12 دولار خلال يوم واحد من 1282 دولار للأونصة الواحد إلى 1294 دولار، بسبب التوجس الاقتصادي المرتبط بإبقاء المركزي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في حدودها الدنيا، ولكن ثبات سعر الغرام في السوق المحلية مرتبط بشكل كامل باستقرار سعر صرف الدولار في السوق المحلية والمستمر منذ حوالي الأشهر الثلاثة.‏

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=10952