العالم العربي

السيسي.. المبادرة المصرية هي الفرصة الحقيقية لإيجاد حل حقيقي للوضع غزة


الإعلام تايم

اعتبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس السبت، أنه لو تم الأخذ بالمبادرة المصرية "لكنا وفرنا الكثير من الدماء والضحايا"، كاشفاً أن الجهود المصرية لإيجاد حل للأزمة التي تعيشها غزة قائمة منذ ما قبل التصعيد الإسرائيلي في القطاع.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في القاهرة، إن "المبادرة المصرية هي الفرصة الحقيقية لإيجاد حل حقيقي للوضع غزة.. هي الفرصة الحقيقية لإيقاف نزيف الدم الفلسطيني."، وأضاف "فقدان الوقت يؤدي إلى مزيد من تعقيد الوضع أكثر وأكثر."

وأضاف السيسي "إن المبادرة المصرية قائمة وقادرة على حل الأزمة، لافتاً إلى أن المبادرة المصرية تفتح الباب لدخول المساعدات".

من جانبه قال رئيس الوزراء الإيطالي من خلال مترجم إن بلاده تدعم المبادرة المصرية واعتبرها "الإمكانية الوحيدة" للخروج من الأزمة.

ومن المتوقع أن تنطلق في القاهرة مفاوضات، سعياً لحل على المدى البعيد رغم انهيار هدنة إنسانية في غزة مدتها 72 ساعة بعد ساعة من إنطلاقها الجمعة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية المصرية إن المحادثات ما زالت قائمة وستجري اليوم، الأحد وإن القاهرة "تتوقع أن يوقف الجانبان إطلاق النار قبل إنطلاق المفاوضات."

وأفادت مصادر إعلامية في أستراليا، أنه من المتوقع أن يزور مصر اليوم، فرانك وينشتاين، المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، ورئيس الوزراء البريطانى الأسبق، تونى بلير، كجزء من جهود تحقيق اتفاق لوقف العدوان الصهيوني في غزة.

الى ذلك، طالب السيسي بوضع استراتيجية عالمية لمواجهة الارهاب، وشدد على ضرورة وضع استراتيجية بعيدة المدى لمحاربة الارهاب والتطرف تعالج الجهل، ومواجهة الجمود فى الخطاب الديني، مشيراً الى أهمية دور التعليم والاعلام في هذا الشأن.

من جهته وصف المتحدث باسم الخارجية المصرية تصريحات نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية بشأن مصر بـ"الجهل والقصور."

وكانت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، ماري هارفي، قد هاجمت مصر قائلةً إنها استخدمت المساعدات الأميركية في "قمع المتظاهرين."

وقال المتحدث "الإشارة إلى أن تعليق المساعدات العسكرية جاء، لأنها استخدمت ضد الشعب المصري تدعونا لمطالبة المسؤولة الأميركية بتوضيح الحالة التي تم خلالها استخدام الطائرات الأباتشي والـ F-16 ضد الشعب المصري أو المتظاهرين السلميين، وخاصة في ضوء الاحتياج إلى الطائرات الأباتشي للتصدي للأعمال الإرهابية التي راح ضحيتها العديد من أفراد القوات المسلحة والشرطة الذين يقومون بحماية حدودنا والأبرياء من المدنيين، والتي أجمع المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة على ضرورة مقاومتها بكل حزم".

مصر - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10943