العالم العربي

داعش تصدر عدة شروط مثيرة للجدل بحق الصحفيين وبنات الموصل


الإعلام تايم

وضع تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام المعروف باسم "داعش" عدة شروط لممارسة العمل الإعلامي في المناطق التي يسيطر عليها، تقوم على الاعتراف بـ "دولة الخلافة" و"المبايعة بيعة عوام" لجميع الراغبين بالاستمرار في العمل الإعلامي.

وبحسب أحد الإعلاميين الذين حضروا الاجتماع الذي عقده  المسؤول عن الإعلام في "داعش"، فإن تنظيم "داعش" اشترط، في بيان له، على كافة الاعلاميين الراغبين بالعمل لديه "مبايعة الخليفة" والاعتراف بمصطلح "الدولة الإسلامية" كتسمية رسمية.

وحظر المسؤول من التعامل مع القنوات الفضائية، وعدم المشاركة بالمداخلات عليها، مهدداً المخالفين بـ"الإحالة إلى القضاء" التابع لداعش، فيما سمح المسؤول للإعلاميين بالتعامل مع وكالات الأنباء العالمية وإمدادها بالصور والأخبار العاجلة، إلا أنه اشترط أخذ موافقة المكتب الإعلامي للتنظيم على التقارير المصورة ومقاطع الفيديو أو التقارير المكتوبة قبل إرسالها، بحسب الإعلامي.

كما أوضح بيان التنظيم أن "كل تسمية أخرى كـ "تنظيم الدولة" أو "ما يسمى بالدولة" أو "داعش" هي تسمية مرفوضة تماماً."

في سياق متصل، وبحسب صحيفة (الوفد) المصرية، طالب تنظيم داعش بتسليم بنات الموصل لممارسة "جهاد النكاح"، حيث تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تقرير إخباري لإحدى القنوات يرصد طلب تنظيم "داعش" من أهالي الموصل تقديم بناتهن لما يعرف بـ"جهاد النكاح"، عقب عيد الفطر المبارك وتزويجهن من عناصر التنظيم.

وحذر التنظيم الأهالي من عدم تسليم بناتهن لعناصر التنظيم، كما أعلنت "داعش" منع فتيات من الخروج من بيوتهن إلا للظروف القصوى ومع محرم، كما فرض التنظيم على النساء ارتداء النقاب، مشدداً على أن العقاب بانتظار المخالفات.

وبحسب صحيفة (القدس العربي)، وفق مصدر محلية في محافظة كركوك فإن "داعش" يمنح ما أسماه "هويات حصانة" للجنود العراقيين حال توبتهم عقب بيانهم الندم على الخدمة في الجيش والتعهد بعدم العودة إليه، وذلك مقابل عدم التعرض لحاملي هذه الهويات، في مناطق يسيطر عليها التنظيم.

العراق - صحف - مواقع

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10930