نافذة عالمية

إيران تزيح الستار عن "فطرس" أكبر طائرة بدون طيار


ازاح وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد حسين دهقان يوم الاثنين 18 تشرين الثاني وخلال مراسم خاصة، الستار عن أحدث طائرة بدون طيار محلية الصنع تحمل اسم "فطرس".

يشار إلى أن "فطرس" التي تعد أكبر طائرة ايران من دون طيار هي من انتاج شركة صناعة الطائرات التابعة لمنظمة الصناعات الجوية لوزارة الدفاع الايرانية وتتمتع بقدرات خاصة منها أن شعاع عمليات الطائرة يصل إلى 2000 كيلومتر وسطح تحليقها يبلغ 25 ألف قدم ويمكنها التحليق لمدة تتراوح ما بين 16 و 30 ساعة .

وتقوم هذه الطائرة بأعمال الرصد والمراقبة والمسح الجوي فضلاً عن أنها قادرة على القيام بعمليات قتالية نظراً لأنها مجهزة بأنواع الصواريخ والقاذفات.

ويشار، أن ايران أعلنت أخيراً عن إنتاج طائرة "سكان ايغل" الاميركية محلياً، بعد أن استطاع سلاح البحر التابع للحرس الثوري الايراني في كانون الأول العام الماضي احتجاز طائرة من هذا الطراز اخترقت الاجواء الايرانية في منطقة الخليج الفارسي، الأمر الذي يشير الى القدرات اوطنية في رصد حدودها الجوية وكذلك، انتاج طائرات بدون طيار.
وكانت القوات الايرانية قد تمكنت قبل عامين (كانون الأول 2011) من اعتراض أقوى طائرة اميركية بدون طيار من نوع آر.كيو-170 للمسافات البعيدة وعلى ارتفاع شاهق وارغامها على الهبوط، بينما كانت تقوم بمهمة تجسس في أجواء شرق ايران. وأعلنت فيما بعد نجاح هندستها العكسية للحصول على اسرارها وكيفية صنعها .

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1093