العالم العربي

الحوار المصري رهن الاعتراف الإخواني بثورة الشعب


أعلن وزير التضامن الاجتماعي المصري أحمد البرعي، أمس الاحد، أن على الإسلاميين أن يعترفوا أولاً بالسلطات الجديدة وبثورة 30 حزيران، قبل أي حوار معهم.

وكان التحالف الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين دعا، أول أمس، إلى إجراء مفاوضات لإخراج البلاد من الأزمة التي أعقبت عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

 لكن البرعي أكد أن على الإسلاميين الموافقة على بعض الشروط قبل التمكن من بدء هذا الحوار.

وأكد أن على جماعة "الإخوان" الموافقة على أن أعضاءها الذين يحاكمون بتهمة "القتل والإرهاب"، "سيتم استثناؤهم من فكرة المصالحة". وأضاف أن عليهم أن يقبلوا أيضاً أن تكون "مصر في المرحلة المقبلة دولة تفصل بين الدين والسياسة". وقال "لا بد أن يقدم الإخوان اعتذاراً للشعب المصري وان يوقفوا أعمال العنف في الشارع" .

واعتبر سياسيون مصريون أن المبادرة الإخوانية للحوار مجرد مناورة لشق صفوف القوى الثورية، لافتين إلى أن الجماعة تسعى لجذب التعاطف، مقدمة في ذلك مشاهد المظلومية التي تغذيها.

من جهته قال سامح عاشور القيادي في "الإنقاذ" ورئيس الحزب الناصري إن أي حديث عن المصالحة والحوار مع "الإخوان" مضى وقته، ولا يمكن قبوله سواء كان ذلك على المستوى الشعبي أو على المستوى الرسمي.

أمنياً.. أقدم مجهولون على اغتيال ضابط بجهاز الأمن الوطني في مدينة نصر بالقرب من القاهرة. وأفاد مصدر أمني مصري أن المقدم محمد مبروك اغتيل على أيدي 3 مجهولين وهو من بين الضباط الذي شاركوا بشكل أساسي في القبض على خلية للأخوان المسلمين بمدينة نصر في وقت سابق، وهو من المتابعين لنشاط الجماعة.

في سياق آخر، لقي 26 شخصاً على الأقل مصرعهم وأصيب 28 آخرون، فجر اليوم الاثنين، في حادث اصطدام قطار بضائع بحافلة ركاب صغيرة وسيارة نقل بمنطقة دهشور جنوب القاهرة.

وقال نائب رئيس هيئة الإسعاف، أحمد الأنصاري، في اتصال هاتفي مع قناة "النيل" الإخبارية، إن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

من جهتها نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن مسؤول في هيئة سكك الحديد قوله إن الحادث وقع عند تقاطع طريق المرور بخط سكة الحديد على طريق الفيوم - دهشور، مؤكداً أن السيارتين اجتازتا المزلقان الذي يقفل الطريق حتى مرور القطار.

ويشار أن مصر شهدت في السنوات الأخيرة العديد من حوادث القطارات الكارثية، آخرها كان في شهر كانون الثاني الماضي وأسفر عن مقتل 17 شخصاً حين خرج قطار عن سكته، بينما قتل 47 تلميذا كانوا على متن حافلتهم المدرسية حين اصطدمت بقطار في تشرين الثاني 2012 .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=1091