اقتصاد وأسواق

حريدين: 70 ألف متر مكعب قيمة الهدر اليومي من الماء


الإعلام تايم:

قال مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق حسام حريدين: "إن كميات المياه التي يهدرها ما يسمى الموتور الحرامي تصل في مدينة دمشق إلى ما يقارب 70 ألف متر مكعب يومياً، والتي يصل إجماليها حتى الآن إلى ما يقارب مليون متر مكعب من مياه الشرب".

وأضاف أن هذه الظاهرة قد انتهت الآن وتم اتخاذ كل الإجراءات بحق من اعتدى على شبكات المياه وسرق المياه منها.

وأوضح أن المؤسسة ضبطت في الفترة الأخيرة مجموعة من أجهزة شفط المياه التي تسميها المؤسسة الحرامي، والتي تعمل على ضخ الهواء في أنابيب المياه، حتى يتمكن الجهاز من قطعها عن التوصيلات وشفطها إلى مصدر واحد.

وأشار إلى أن المؤسسة ضبطت أجهزة عديدة منها في أحياء محيطة بدمشق مثل التضامن والدويلعة ودف الشوك والزاهرة، إضافة إلى بعض أحياء دمشق مثل السمانة وشارع الثورة والميدان، وكذلك الزاهرة وبيادر نادر وكفرسوسة والجويزانية ونهر عيشة، وباب سريجة والشاغور، ما أدى إلى بعض الأعطال في توصيلات المياه العائدة للمؤسسة، مبيناً أن بعض الورش والمعامل مثل المسالخ ومعامل الحلاوة بادرت إلى تركيب هذه الأجهزة.

هذا وذكر حريدين أن إجمالي استهلاك مدينة دمشق من المياه يومياً يصل إلى ما يزيد على 480 ألف متر مكعب.

وأضاف أن هذه الكمية كافية لمدينة دمشق خلال الفترة الماضية، ولكن الاعتداء على بعض الخطوط الرئيسية أدى إلى تعطل بعضها، ما أفرز ضرورة الضخ بموجب جداول منتظمة في وقت أطول مما كان سابقا.

يشار إلى أن وزير الموارد المائية بسام حنا أوضح مؤخراً، أن إجمالي المصادر المائية بعد التبخر 16 مليار م/3، ما يضع الوزارة أمام عجز سنوي 1.5 مليار م/3 يتم تعويضه من المخزون الجوفي غير المتجدد.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=10793