اقتصاد وأسواق

دراسة بحرية لربط مرفأي اللاذقية ونوفوروسيسك الـروسي للصادرات الزراعية


الإعلام تايم:

طرح المركز الوطني للسياسات الزراعية في وزارة الزراعة، دراسة خاصة حول الاستفادة من خطوط النقل البحري، وتوظيف إمكاناتها لخدمة التجارة الزراعية السورية، تحت عنوان الكوريدور الأخضر "النفاذ بحراً إلى الأسواق الشرقية".

وبحسب مصادر في المركز، فإن الدراسة تناولت مميزات النقل البحري الزراعي وخصوصيات الواقع السوري إضافة إلى تقديم مقترحات لخطوط بحرية سورية مع الدول الشرقية الصديقة بهدف استخدامها لتصدير بعض السلع الزراعية السورية، تماشياً مع السياسة العامة للحكومة التي تقضي  بالاتجاه شرقاً خلال المرحلة الحالية.

وعملت الدراسة على تصميم وتطبيق نموذج رياضي اقتصادي لمعرفة أهمية أثر النقل البحري في تعزيز التجارة الزراعية، والمقصود بالكوريدور حسب المصادر هو(الممر المائي والأخضر) وكناية عن المنتجات الزراعية.

واعتمدت الدراسة على التجربة العربية الناجحة في هذا المجال بين مصر والاتحاد الاوروبي، حيث نتجت عنها زيادة كبيرة بالصادرات المصرية من الفواكه والخضر إلى إيطاليا وعبر إيطاليا إلى أوروبا.

وأشارت المصادر إلى أن فكرة هذه الدراسة تتمثل باقتراح كوريدور بحري أخضر سوري على غرار الكوريدور الأخضر المصري، يربط المرافئ السورية بنظيراتها في الدول الشرقية الصديقة، ما يتيح تصدير السلع الزراعية السورية بسهولة ويسر ولاسيما تلك التي يوجد فائض منها ويحتاج إلى تصريف سريع كالحمضيات أو تلك التي يمكن تطوير إنتاجها إذا توافرت قناة فعالة وكفوءة للتصريف مثل أزهار القطف.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=10736