نافذة عالمية

بوتين.. روسيا ستفعل كل ما بوسعها لإجراء تحقيق متكامل بشان الطائرة الماليزية


الإعلام تايم

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تأكيده على أن موسكو ستفعل كل ما بوسعها من أجل إجراء تحقيق شفاف ومتكامل حول كارثة البوينغ الماليزية في سماء أوكرانيا، وأن بلاده أيدت من أجل هذا بالذات قرار مجلس الأمن المقترح من أوستراليا.

وأعلن بوتين خلال اجتماع مجلس الأمن الروسي يوم أمس الثلاثاء تعازيه لأسر الضحايا، واصفاً الكارثة بـ"المأساة المرعبة"، وأن "روسيا ستفعل كل ما بوسعها لإجراء تحقيق متكامل ومتعدد الأطراف وعميق وشفاف".

ولفت الرئيس الروسي في نفس الوقت الانتباه إلى تصرفات الجيش الأوكراني في منطقة دونيتسك قائلا:"يطلبون منا التأثيرعلى قوات الدفاع الشعبي جنوب شرق (البلاد)، وسنفعل بالطبع كل ما بوسعنا، إلا أن هذا غير كاف على الإطلاق".

وأوضح بوتين أنه عشية تسليم قوات الدفاع الشعبي الخبراء الدوليين "الصندوقين الأسودين" للبوينغ المتحطمة "شنت القوات المسلحة الأوكرانية هجوما بالدبابات على مدينة دونيتسك، حيث هاجمت محطة القطارات وقصفتها، فلم يستطع الخبراء الدوليون الذين وصلوا إلى منطقة الكارثة حتى رفع رؤوسهم".

واختتم بوتين منوها بأن "قوات الدفاع الشعبي لا يطلقون النار على أنفسهم! يجب في نهاية المطاف دعوة سلطات كييف كذلك إلى الالتزام بأبسط القيم، ووقف إطلاق النار ولو لفترة قصيرة من أجل التحقيق" في كارثة تحطم الطائرة.

من جهتها أيضاً أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الجانب الروسي مستعد للمشاركة في عمل مجموعة الخبراء الدوليين تحت إشراف المنظمة الدولية للطيران المدني للتحقيق في أسباب كارثة البوينغ الماليزية.

في سياق متصل غادر قطار يحمل جثامين ضحايا الطائرة الماليزية التي تحطمت شرقي أوكرانيا إلى مدينة خاركييف الواقعة خارج المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون، وذلك يوم أمس الثلاثاء.

يشار إلى أنه قد تحطمت الطائرة وهي من طراز بوينغ 777 يوم الخميس الماضي ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها والبالغ عددهم 298 شخصاً، وذلك بعد أن سقطت في منطقة خاضعة لسيطرة المتمردين الأوكرانيين بالقرب من قرية غاربوف.

روسيا - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=10732