نافذة عالمية

لافروف: دول ممولة للمعارضة السورية تعمل على تقويض جنيف2


أكد سيرغى لافروف وزير الخارجية الروسى أن بعض الدول الممولة لـ المعارضة السورية تعمل مباشرة على تقويض الجهود الرامية إلى عقد المؤتمر الدولي حول سورية جنيف 2.

وقال لافروف عقب مباحثاته مع نظيره الأوكراني ليونيد كوجارا في مدينة روستوف الروسية أمس الأثنين 28 تشرين الأول:"إن كل جماعة في صفوف المعارضة السورية لها ممول أو مشرف عليها في المنطقة أو خارجها وأن الجميع يدركون ذلك جيداً بما في ذلك الإدارة الأمريكية".

وأضاف: "إننا نسعى مع الأمريكيين إلى ضمان أن تكون هذه الجهات الراعية والممولة تتحمل مسؤولياتها تماما عن تصرفات وسلوك المعارضة".

وشدد لافروف على أن الجميع يدعم "قولا" عملية جنيف 2 ولكن "في واقع الأمر.. إن بعض الدول المؤثرة جداً جداً في الأزمة في سورية تعمل مباشرة على تقويض المبادرة الروسية الأمريكية".

وأعرب لافروف عن غضبه بشأن تهديد بعض المجموعات المعارضة للمشاركين المحتملين في جنيف 2 بما في ذلك روسيا وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج .

وكشف الوزير الروسي أن هذه المجموعات هددت الدول التي تدعو إلى البحث عن حل سياسي وتعارض استخدام القوة الخارجية لتسوية الأزمة.

واعتبر لافروف أن التهديدات الموجهة إلى روسيا وإلى بلدان أخرى بسبب دعمها للحل السلمي للأزمة في سورية غير مقبولة، مؤكدا أنها تقع على مسؤولية أولئك الذين يمولون هذه المجموعات.

وقال: "إنه من المقيت أن تقوم هذه المنظمات المتطرفة الإرهابية التي تحارب القوات المسلحة السورية بالمباشرة بإطلاق التهديدات وهذا ليس للمرة الأولى".

وأضاف.. إن هذه التهديدات موجهة "إلى كل من ينوي الذهاب إلى مؤتمر جنيف2 المقترح من قبل روسيا والولايات المتحدة والمؤيد من قبل المجتمع الدولي".

وعن التهديدات بحق روسيا بين لافروف أيضا "أن ممثلياتنا الدبلوماسية وممثلينا الدبلوماسيين في البلدان الأجنبية سيكونون هدفاً مشروعا ًإن كل هذا أمر شائن ومثير للغضب وغير مقبول وكل ذلك يقع إلى حد كبير على ضمير أولئك الذين يمولون ويسلحون هذه المجموعات المعارضة".

وكان ألكسى بوشكوف رئيس لجنة الشؤون الدولية فى مجلس الدوما الروسي أكد أمس الأول أن الأوصياء الأجانب على المعارضة السورية هم الطرف المهتم بافشال المؤتمر الدولي حول سورية المقرر عقده فى جنيف، وقال: "إن 19 فصيلا من المعارضة السورية غير قادرين على العمل من دون مساندة من الخارج رفضوا مؤتمر جنيف 2 ويريد ممولوهم إفشال هذا المؤتمر".

يذكر أن مجموعات إرهابية مسلحة تطلق على نفسها اسم "ألوية صقور الشام" أعلنت السبت الماضي رفضها المشاركة بالمؤتمر الدولي حول سورية جنيف2.

من جهة أخرى أكد غينادي زوغانوف رئيس الحزب الشيوعي الروسي ورئيس كتلة النواب الشيوعيين في مجلس الدوما أن سورية هي اليوم جبهة النضال الأمامية من أجل السلام وكرامة الشعوب في العالم أجمع.

وأضاف "علينا أن نتذكر أنه إذا لم نتصد اليوم بمزيد من الحزم لأكثر القوى عدوانية وشراسة التي قررت إقامة مراكز تجسس وتنصت كونية في الكرة الأرضية فإن الوضع سيكون سيئا للجميع".


 



 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=107