العالم العربي

311 شهيداً و2250 جريحاً في العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة


الإعلام تايم
ارتفع عدد شهداء العدوان الصهيوني المستمر منذ 13 يوماً على قطاع غزة إلى 311 شهيداُ، بالإضافة إلى 2250 جريحاً، وتدمير العشرات من منازل المواطنين فوق رؤوس ساكنيها بحسب (المركز الفلسطيني للإعلام) .
وبدأت قوات الاحتلال الصهيوني عملية عسكرية ضد قطاع غزة  تحت مسمى "الجرف الصامد"؛ حيث يتعرض القطاع لغارات مكثفة وعنيفة جدا.
ومن ثم بدأ الاحتلال عملية برية محدودة قال إنها تستهدف الأنفاق المنتشرة على الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، وشن بالتزامن مع هذا الاعلان قصفاً عنيفاً من البر والجو والبحر طال كل شيء في قطاع غزة.
وفي المقابل تواصل المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب القسام قصف المدن الصهيونية؛ حيث قصفت ولأول مرة مدينة حيفا بعدة صواريخ من طراز R160  والقدس المحتلة بعدة صواريخ من طراز M75  ووصلت الصواريخ لمسافات ومدن لم تصلها من قبل، كما قصفت كتائب القسام ولأول مرة مدينة ديمونا النووية، ومطار رامون العسكري، كما وصلت صواريخ المقاومة إلى قيسارية ومنطقة البحر الميت.
هذا ونفذت كتائب القسام عمليات نوعية لأول مرة، منها عمليات تسلسل عبر البحر إلى قاعدة زكيم وخوض اشتباكات عنيفة وعمليات إرسال طائرات بدون طيار في مهمات مختلفة في أجواء أراضينا المحتلة، إضافة لتفجير نفق أسفل موقع كرم أبو سالم وعملية التسلسل الكبيرة في موقع صوفا شرق مدينة رفح.
وقال مصدر طبي فلسطيني إنه تم انتشال جثث خمسة شهداء من تحت انقاض منزل قصفته قوات الاحتلال الإسرائيلي في غارة جديدة على شرق خان يونس.
كما استشهد ثلاثة فلسطينيين فجر اليوم السبت 19 تموز/ يوليو في ثلاث غارات للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مناطق مختلفة في قطاع غزة.
واستشهد سبعة فلسطينيين وأصيب 17 آخرون بجروح فى غارة جوية لقوات الاحتلال استهدفت فجر اليوم تجمعاً لمواطنين في خان يونس جنوب القطاع.
ونقلت وكالة (وفا الفلسطينية) للأنباء عن مصادر طبية في غزة قولها إن الشهداء وصلوا أشلاء متفحمة وأن 4 من بين الإصابات وصفت بالحرجة للغاية.
إلى ذلك أكد مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير رياض منصور أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ينتهك مبادىء القانون الدولي داعياً مجلس الأمن الدولي إلى تبني قرار يدين هذا العدوان.
وذكرت وكالة (وفا الفلسطينية) للأنباء أن منصور جدد خلال كلمته أمام الاجتماع الذي عقده مجلس الأمن الدولي فجر اليوم الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار وإلى رفع الحصار الظالم عن قطاع غزة، كما دعا لحماية الشعب الفلسطيني الأعزل.
من جانب آخرأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي بينهما ضرورة الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وذلك وفق بيان نشره المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية الإيرانية.
وشدد الرئيس الإيراني خلال الاتصال على ضرورة تدخل المجتمع الدولي ولاسيما مجلس الأمن الدولي "لوقف العدوان الإسرائيلي فورا وإدانة الأعمال العدوانية من قتل وقمع للشعب الفلسطيني الأعزل وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة لإرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني".
إلى ذلك أدانت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم بشدة العدوان الصهيوني البري والوحشي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، مؤكدة أن الاعتداء البري على القطاع دليل على عجز الكيان الصهيوني أمام المقاومة البطولية للشعب الفلسطيني.
وقالت أفخم في تصريح لها إن هذا العدوان أضاف صفحة سوداء أخرى إلى سجل جرائم الكيان الإسرائيلي وممارساته غير الإنسانية وإن العمليات العسكرية للكيان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة تأتي في الوقت الذي يقطع فيه الاحتلال الطريق أمام وصول كافة الإمكانية الإنسانية والصحية والعلاجية إليهم.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب عن قلق بلاده العميق إزاء الإعلان عن البدء بعدوان بري عسكري إسرائيلي ضد قطاع غزة "نظراً لعواقبه الخطرة والردود الفلسطينية المحتملة".
وشدد لافروف في مقابلة مع قناة روسيا 24 على "أهمية عدم السماح بتصعيد دائرة العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، معرباً عن اعتقاده بأن الوقت حان لتوسيع أعضاء اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الأوسط.
في سياق متصل قال جيفري فيلتمان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية إن الأمم المتحدة "تشعر بالانزعاج تجاه الرد الإسرائيلي المفرط على قطاع غزة".
وأضاف فيلتمان أمام جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي مساء الجمعة 18 يوليو/تموز أن "إسرائيل لديها قلق أمني مشروع، ونحن ندين إطلاق الصواريخ بشكل عشوائي من غزة على إسرائيل، مما أنهى وقفا مؤقتا لإطلاق النار".
وأشار الى أن اتفاق التهدئة الذي يعمل من أجله الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيسمح بفتح معبر رفح مع مصر، معرباً عن خشيته من تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة ومن امتداد الأحداث في غزة إلى دول المنطقة.
وأعلن أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قرر زيارة الشرق الأوسط السبت، مبيناً أن "الامين العام يريد التعبير عن تضامنه مع الإسرائيليين والفلسطينيين".
وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10612