نافذة عالمية

تمديد المفاوضات النووية إلى 24 تشرين الثاني


الإعلام تايم
اتفقت ايران والدول الست أمس الجمعة 18 تموز/ يوليو على تمديد مهلة المفاوضات الجارية للتوصل إلى اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني إلى 24 تشرين الثاني/ نوفمبر، كما أفاد مصدر دبلوماسي غربي.
وأكد مصدر دبلوماسي ايراني أن "المفاوضات حول تمديد الاتفاق المرحلي (اتفاق جنيف) تكللت بالنجاح"، فيما أوضح دبلوماسياً غربياً أن التمديد الذي تم الاتفاق عليه هو "لغاية 24 تشرين الثاني/ نوفمبر".
وذكرت وكالة (ارنا الإيرانية) للأنباء أن هذا الإعلان جاء في اليوم السابع عشر من المفاوضات النووية التي تجري في العاصمة النمساوية فيينا، علماً أن يوم الغد كان موعد انتهاء مهلة الستة أشهر التي تم تحديدها سابقاً للمفاوضات وفقاً لاتفاق جنيف.

وتحاول ايران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين إضافة إلى المانيا) بلوغ اتفاق يهدف إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران.
وأكدت ايران اكثر من مرة على أن برنامجها النووي سلمي بحت ومخصص للأغراض السلمية ولكن الدول الست تضغط على طهران لتخليها عن ممارسة حقها المشروع في تخصيب اليوارنيوم.
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أكد في وقت سابق أمس الأول استعداد بلاده لتمديد المفاوضات حول ملفها النووي مع مجموعة خمسة زائد واحد إذا اقتضت الضرورة، لافتاً إلى أن طهران أبدت وستبدي المرونة في هذه المفاوضات من أجل تعزيز الثقة والشفافية ومن أجل إقرار حقوق الشعب الإيراني.
يذكر أن كيان الاحتلال الاسرائيلي الكيان الوحيد في منطقة الشرق الاوسط الذي يمتلك برنامجاً نووياً مخصصاً للأغراض العسكرية يهدد بها أمن المنطقة. وتدعمه الولايات المتحدة الاميركية في امتلاك السلاح النووي وكذلك في العدوان على قطاع غزة وقتل الفلسطينيين.
وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=10609