محلي

محافظة دمشق تؤكد استقرار وضع مياه الشرب في دمشق


الإعلام تايم: نهى قنص - فريال خضور

اختتم مجلس محافظة دمشق عقد جلسات دورته العادية الرابعة يوم أمس الأربعاء الواقع بتاريخ 16 تموز، في مبنى المحافظة برئاسة المهندس عادل العلبي رئيس المجلس وحضور السادة أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء مجلس المحافظة ومديري الدوائر والمديريات المعنية .

وناقش السادة الأعضاء تقرير المكتب التنفيذي المتعلق بالتموين والتجارة الداخلية والصناعة مع ما يتعلق بها من تقرير اللجنة الاقتصادية .

أكد المهندس عادل العلبي رئيس المجلس أهمية متابعة أعضاء المجلس لكافة الأمور الخدمية، والتي تنعكس إيجابياً على الأخوة المواطنين، والتأكيد على دور المؤسسات المختصة في ضبط الأسواق وسلامة الغذاء، وضرورة متابعة التأكد من صلاحية المشروبات التي تباع للمواطنين من خلال البسطات والباعة الجوالين ولاسيما الماركات الأجنبية الغير معروفة المصدر وخاصة العصائر خلال شهر رمضان والتأكد من مدى سلامتها على صحة المواطن .

كما وجه بضرورة العمل على تفعيل دور صالات المؤسسة الاستهلاكية ومؤسسة الخزن والتسويق لتساهم بفاعلية بتخفيض أسعار المواد الغذائية الأساسية، وضرورة  وجود دوريات جوالة ضمن دمشق لضبط التجاوزات.

وطرح السادة أعضاء المجلس عدد من القضايا التي تهم المواطنين والتي تمحورت حول إحداث مستوصف في قبو جامع الفاتح، ومركز إطفاء في حي اللوان بمنطقة  كفرسوسة، والقيام برش شوارع وحارات كفرسوسة بالمبيدات ومكافحة الكلاب الشاردة، ومعالجة عدم التزام بائعي اللحوم في سوق الهال القديم بالشروط الصحية، والعمل على تخفيض أسعار الخضار والفواكه لدى مؤسسات الخزن والتسويق التي مر عليها 48 ساعة بدلاً من إتلافها، وضبط ارتفاع أسعار بعض صالات الاستهلاكية عن أسعار السوق، وتعزيز مركز/ 7 / نيسان الصحي بالأدوية والاختصاصات المطلوبة .

وتناول السادة الأعضاء نقص مادة الأنسولين وتأمينها من مصادر أخرى، وإعادة التغليف الكرتوني للدواء مع إرفاق النشرة الصحية وتوضيح السعر للمواطن منعاً من التجاوزات في الأسعار، ومنع استخدام بعض مغاسل السيارات لمياه الشرب.

وطالب السادة الأعضاء بتفعيل مركز تسجيل المازوت في منطقة كفرسوسة والدويلعة والطبالة وباب توما، وإعادة تأهيل خزانات المياه الإستراتيجية في مدينة دمشق وفتح مركز لتوزيع المواد المقننة في برزة .

وأجاب السادة المديرون على أسئلة السادة الأعضاء كل حسب اختصاصه: حيث بين الدكتور محمد هيثم الحسيني مدير صحة دمشق أن اقتراح مستوصف جامع الفاتح في حي اللوان بمنطقة كفر سوسة هو قيد الدراسة مع بقية الجهات المختصة كوزارة الأوقاف ومحافظة دمشق والمديرية جاهزة على إحداث المستوصف بمجرد الانتهاء من الدراسة، وبالنسبة لمادة الأنسولين وأدوية السرطان فقد أكد مدير الصحة أن المادتين متوفرتان، وحول ضرورة إعادة تغليف الأدوية ضمن عبوات كرتونية بين أن وزارة الصحة منحت شركات الأدوية مهلة محددة لإعادة تغليف الأدوية والتأكيد على تدوين السعر على الغلاف الكرتوني وكل مخالف يستوجب المساءلة القانونية واتخاذ الإجراء المناسب بحق الشركة المخالفة .

وأكد أن دائرة الرقابة الدوائية في المديرية تقوم بجولات مستمرة على الصيدليات ومستودعات الأدوية وكل مخالفة يتخذ بحقها الإجراء القانوني المناسب  .

بدوره أشار الدكتور طارق صرصر مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق إلى أنه ومنذ بداية موسم رش المبيدات سواء منها الرذاذي أو الضبابي فقد نفذت المديرية برنامج محدد يشمل مناطق وأحياء دمشق كافة ، كما أكد على قيام المديرية بدوريات دائمة لمصادرة المواد الغذائية التي تباع على البسطات ولاسيما اللحوم والعصائر .

من جهته أكد المقدم علي الحسن معاون قائد فوج الإطفاء أن حي اللوان في منطقة كفر سوسة مغطاة بثلاثة مراكز إطفاء وهم فوج إطفاء كفرسوسة و المزة وسابقاً داريا .

كما أكد المهندس حسام حريدين مدير مؤسسة مياه الشرب بدمشق أن المؤسسة تقوم على خطة تأهيل حوالي / 76 / بئراً احتياطياً ضمن مدينة دمشق وقامت حتى تاريخه بتأهيل حوالي / 13 / بئراً، وطمأن حريدين المواطنين أن وضع المياه في دمشق مستقر وقد تجاوزنا كافة المصاعب التي اعترضت المؤسسة خلال الفترة السابقة وأدت إلى انقطاع المياه عن بعض الأحياء، ودعا المواطنين إلى الإبلاغ عن أية شكوى لتسرب المياه من الشبكة على الخط الساخن رقم / 166 / .

وفي نهاية الجلسة رفع السيد رئيس وأعضاء مجلس المحافظة برقية إلى السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية عبروا من خلالها عن أسمى آيات التهنئة والتبريك بإعادة انتخاب سيادته لولاية دستورية جديدة، مؤكدين أن انتخاب الرئيس بشار الأسد هو تأكيد للوعي الوطني المتأصل لدى شعبنا، لأنهم رأوا فيه القائد القادر على ضمانة وحدة سورية وشعبها ضد الهيمنة الغربية والإسرائيلية التي تستهدف المنطقة.

دمشق

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=10576