العالم العربي

استبعاد التدخل العسكري الأممي في ليبيا .. وإضراب عام لمراقبي الطيران


الإعلام تايم

حسم مسؤول غربي مطّلع الجدل حول احتمال حصول تدخل دولي لضبط الأمن في مواقع حساسة في ليبيا، مستبعداً تلبية مجلس الأمن طلب الحكومة الليبية المؤقتة في هذا الشأن.

يأتي ذلك في وقت اتجهت الأمور نحو حسم عسكري لمعركة السيطرة على المطار، بعد قرار القوة الرئيسية لمصراتة، التدخل بكامل قوتها لإخراج مسلحي الزنتان من المطار الذي يسيطرون عليه منذ 2011.

وشوهدت أرتال من الآليات العسكرية والشاحنات التي تحمل مقاتلين مدججين بالسلاح، على الطريق المؤدية من مصراتة إلى العاصمة طرابلس، ما أثار مخاوف من اتساع الحرب واشتداد ضراوتها.

ورداً على دعوة الحكومة الليبية إلى تدخل دولي لمساعداتها في ضبط الأمن، قال المسؤول الغربي في نيويورك أمس الأربعاء، إن هذا الكلام ليس واقعياً، مشيراً إلى أن مجلس الأمن سيكتفي بإصدار بيان يتلوه رئيس المجلس، لإدانة العنف خصوصاً في محيط المطار ويدعو إلى الحوار ويؤكد على أهمية استرداد أجهزة الدولة صلاحياتها، ويدعو الحكومة إلى دعم العملية الانتقالية الدستورية.

ويتوقع أن يحيط طارق متري، رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، مجلس الأمن بصورة الأوضاع في ليبيا، في مداخلة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة اليوم، وذلك من إحدى الدول المجاورة التي غادرت إليها البعثة إثر انسحابها من ليبيا.

وفيما تسعى الحكومة لاحتواء الموقف، إثر الاشتباكات التي اندلعت في مطار طرابلس الدولي، تعرض هذا المطار للقصف بالصواريخ لليوم الرابع على التوالي في هجمات تهدف إلى إخراج المقاتلين من المطار.

وذكر مسؤولون أن المطار سيبقى مغلقاً لعدة أسابيع، فيما أعلن المراقبون الجويون الإضراب العام ما يعني توقف العمل في مطاري مصراتة ومعيتيقة اللذين أعلن عن استئناف الرحلات فيهما كخيارات بديلة ريثما يستتب الأمن من جديد.

ليبيا - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10566