اقتصاد وأسواق

ميالة.. العملة الجديدة فئة 500 ليرة طبعت في روسيا


الإعلام تايم

قال حاكم مصرف سورية المركزي أديب ميالة: إن العملة الجديدة فئة 500 ليرة تمت طباعتها في روسيا، وفيها كل المزايا الفنية الموجودة في العملة الروسية، وهذه الميزات لأول مرة تندرج في العملة السورية.

وأضاف ميالة، أن العملة الجديدة ستحتوي على تثقيب مجهري، إذا أمسكها الشخص وقام بتوجيهها على الضوء يجد فيها تثقيب مجهري أو تخريم، بالإضافة إلى جزء من الصورة الموجودة عليها لا يمكن تصويرها وإن تم ذلك يظهر مشوش، وميزات أخرى مثل الطباعة النافرة وميزات الألوان المتغيرة والحبر المتغير.

وأوضح أن إصدار طبعات جديدة من العملات السورية بدأت من فئة 50، 100،200  ليرة سورية وتنتهي بـ500 ليرة سورية، موضحاً أنه بعد إصدار فئة 500 ليرة سيتم إصدار فئة 1000 ليرة.

وقال ميالة: قريباً جداً سوف تصدر فئة الـ500 ليرة سورية ولاحقاً فوراً فيما بعد سوف تصدر فئة الـ1000 ليرة سورية.

وأفاد ميالة أنه عند طرح كل فئة كنا نقوم بسحب الفئة الموجودة سابقا، والدليل على ذلك أنه لا يوجد طبعات قديمة  من 50 و100 و200، لأنه تم سحب كل الطبعات القديمة، وطرح الطبعات الجديدة وما تبقى فهو نادر جدا.

وأشار إلى أنه لو أبقينا العملة القديمة وطرحنا عملات جديدة، فإن ذلك سيؤدي إلى تضخم، أما إذا سحبنا القديم، فهذا الأمر لا ينتج عن الطرح الجديد أي آثر.

وحول طرح 2000 ليرة في الأسواق، قال ميالة: "لم يتم بعد التفكير حتى بشكلها فنحن لازلنا بـ500 ليرة و1000 ليرة".

يذكر أن المصرف المركزي قام وللمرة الأولى في سورية بإعادة تصميم وطباعة جميع الفئات النقدية بآن واحد، وتم طرح ثلاث من هذه الفئات وهي الخمسون والمئة والمئتان في 2011.

دمشق – قناة سما

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=10543