العالم العربي

إسرائيل تنذر فلسطيني غزة.. والمقاومة ترد بالـ"كاتيوشا"


الإعلام تايم

أعلنت مصادر عسكرية اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي أنذر قرابة 100 ألف فلسطيني بإخلاء منازلهم في شرق قطاع غزة، في الوقت الذي تجددت الغارات الإسرائيلية على غزة، فجر اليوم ذاته، ليرتفع عدد الشهداء في اليوم التاسع للعدوان إلى 205 والجرحى الى 1535.

وبحسب شهود عيان فقد ألقى الجيش الإسرائيلي منشورات فوق حي الزيتون بجنوب شرق غزة، بينما تلقى آخرون رسائل على هواتفهم النقالة تطالبهم بمغادرة منازلهم، هذا وكان الجيش الإسرائيلي قد أنذر سكان مناطق في شمال قطاع غزة قبل يومين بإخلاء منازلهم لكن لم ينفذ أي عملية برية.

كما ذكر شهود العيان أيضاً أن عدة غارات جوية شنها الطيران الحربي صباح الأربعاء على مناطق مختلفة في قطاع غزة استهدف بعضها عدداً من منازل عدد من القياديين في حركة "حماس"، أبرزهم محمود الزهار.             

كما واصلت الدبابات الإسرائيلية القصف المدفعي على مناطق شرق حيي الزيتون والشجاعية شرق مدينة غزة ومناطق شمال القطاع، حيث  يأتي تجدد الغارات الإسرائيلية بعد تهديد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، بتوسيع العملية العسكرية ضد غزة.

إلى ذلك اعترضت منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلية المعروفة باسم (القبة الحديدية) صواريخ استهدفت مدينتي أسدود وعسقلان، كما سُمع دوي صافرات الإنذار في القدس ووسط إسرائيل، كما سمعت أصوات انفجارات في تل أبيب وحيفا،وقتل جندي وإصابة آخرين بعد أن قصفت كتائب القسام تجمعات عسكرية عند موقع ايزر بخمس قذائف هاون.

كما استهدفت المقاومة عسقلان واسدود وكوش دان ومستوطنات النقب وحزام غزة بإطلاق مكثف للصواريخ، وقصفت مجمع اشكول الاستيطاني باثني عشَر صاروخ كاتيوشا. وأعلنت سرايا القدس قصف موقع ابو مطبق العسكري بسبع قذائف هاون. فيما تعرضت مناطق شاعر هنغيف ونتيفوت وسديروت للقصف، حيث سجلت إصابة بالغة لأحد المستوطنين. ودوت صفارات الإنذارِ في اكثر من 40 بلدة منها حيفا وتل ابيب واشكول.

في سياق متصل عزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء نائب وزير الدفاع بعد أن انتقد الأخير علناً قرارات الحكومة خلال الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وصرح نتانياهو أن إسرائيل ترى في مبادرة التهدئة المصرية فرصة لنزع سلاح الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، فيما دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان إلى إعادة احتلال غزة بشكل كامل، معتبراً أن إعادة احتلال القطاع، "الحل الوحيد" لوقف إطلاق الصواريخ، على حد قوله.

وأضاف ليبرمان أن وقف إطلاق النار يمنح الفصائل الفلسطينية فرصة لإعادة بناء قدراتها القتالية، لخوض جولة جديدة من الاشتباكات مع إسرائيل، حسب تعبيره.  

هذا وكان داني دانون وهو عضو شاب في حزب ليكود الذي يقوده نتنياهو انتقد الثلاثاء قرارا الحكومة بقبول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

فلسطين- وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10525