اقتصاد وأسواق

خميس.. العمل على إعادة الكهرباء للمدن الصناعية رغم ارتفاع الاستهلاك


الإعلام تايم

أكد وزير الكهرباء عماد خميس، على ارتفاع استهلاك الكهرباء في سورية هذه الفترة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي نتيجة بدء عودة بعض المنشآت الصناعية والتجارية للعمل، بالإضافة إلى عودة قسم كبير من الأهالي المهجرين لإشغال بيوتهم ومساكنهم.

وأضاف الوزير خميس، أن من أسباب زيادة استهلاك الطاقة أيضاً، ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، الأمر الذي ترتب عليه زيادة باستهلاك الكهرباء على كافة الأصعدة (تجاري ومنزلي).‏

إلى ذلك، أوضح وزير الكهرباء أن ورشات الوزارة بدأت العمل على إعادة التيار الكهربائي في "المدينة الصناعية بالشيخ نجار" في حلب من خلال المباشرة بإصلاح محطات التحويل، وخطوط التوتر العالي المغذية للمدينة تمهيداً لإعادة إصلاح شبكة التوتر المنخفض.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على توفير مستلزمات إعادة تأهيل الشبكات الكهربائية للمساعدة على إعادة عجلة الإنتاج الصناعي إليها، موضحاً أن عودة التيار الكهربائي إلى المنشآت الصناعية عمل توليه الوزارة كل اهتمام، وخاصة المدن الصناعية ومنها مدينة الشيخ نجار الصناعية بحلب.

وعن واقع الشبكة الكهربائية قال خميس: "إن الوزارة عملت من أجل الحفاظ عليها بحالة فنية جيدة، ورغم معاناتها من نقص كميات الوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد".‏

في السياق،  كان وزير الكهرباء  قد صرح مؤخراً:" أن البرنامج الزمني للتقنين مرتبط بالمدة التي ستستغرقها وزارة النفط بإمداد المحطات بالوقود اللازم".

يشار إلى أن مدير مديرية التخطيط والإحصاء والعلاقات الدولية في “وزارة الكهرباء” بسام درويش أوضح في وقت سابق، أن قيمة الأضرار المالية في قطاع الكهرباء بلغت حتى آذار 2014 نحو 215 مليار ليرة سورية.

دمشق - صحف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=10476