العالم العربي

"داعش" تسيطر على مخزن للأسلحة الكيميائية في المثنى


الإعلام تايم

أبلغت السلطات العراقية في رسالة نقلها مندوب العراق في الأمم المتحدة محمد علي الحكيم، الأمين العام بان كي مون، أن مسلحي "داعش" استولوا على مستودع سابق للأسلحة الكيميائية في منشأة المثنى كان يوجد فيه  سابقاً نحو 2،5 ألف محرك صاروخي كيميائي ومواد حربية سامة.

وأشار الحكيم في رسالته إلى أن المستودعات كانت تحوي سابقاً سيانيد الصوديوم المستخدم لإنتاج المادة الكيميائية التابون.وكانت وسائل إعلام ذكرت سابقاً إن المواد الموجودة في منشأة المثنى قديمة للغاية ولا يمكن استخدامها لإنتاج الأسلحة الكيميائية. وكان هذا الموقع الكيميائي "المثنى" قد استخدم بشكل نشيط لإنتاج الأسلحة الكيميائية أثناء الحرب العراقية الإيرانية في الفترة ما بين 1980 و1988.

من جهتها أفادت وسائل الإعلام الأمريكية أن المنشأة المذكورة الواقعة شمالي بغداد سبق وأن قامت بإنتاج غازي السارين والخردل وكذلك غاز الأعصابVX .

الى ذلك، أفاد مصدر أمني في شرطة محافظة ديالى، اليوم الأربعاء، عن مقتل "والي تنظيم داعش" في ناحية السعدية مع اثنين من مساعديه غربي الناحية.

وقال المصدر  إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في الضواحي الغربية لناحية السعدية (60 كم شمال بعقوبة)، انفجرت، اليوم، لدى مرور سيارة تقل ما يسمى بوالي الناحية أبو اسامة المصراتي مع اثنين من مساعديه، ما أدى الى مقتلهم في الحال."

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "المصراتي عين واليا على السعدية من قبل أبو بكر البغدادي قبل أيام"، مشيراً الى أنه "المسؤول عن عدة عمليات إرهابية في المنطقة".

وكان أبو بكر البغدادي قد عين، في 7 تموز الحالي، الليبي أبو أسامة المصراتي، والياً على منطقة السعدية كما عين أبو عمار العراقي، من محافظة ديالي نائباً له.

وفي صلاح الدين، أفاد مصدر أمني بأن قوات الجيش تمكنت من صد هجوم لعناصر تنظيم "داعش" على قضاء بلد جنوب محافظة صلاح الدين، مشيراً الى أنها تمكنت من قتل 16 عنصراً منهم وإحراق سيارة تابعة لهم.

من جهته أعلن المتحدث باسم الجيش العراقي قاسم عطا، اليوم أن عملية "تطهير تكريت" من مسلحي تنظيم "داعش" باتت قريبة، وذلك عقب التقدم الكبير الذي أحرزه الجيش في محيط المدينة.

وقد ترافقت هذه التصريحات مع سماع دوي انفجارات وإطلاق نار كثيف في المناطق الجنوبية من مدينة الموصل، حيث أكد عطا في مؤتمر صحفي، تقدم الجيش العراقي ميدانياً، في محيط المدينة، استعداداً لشن الهجوم الحاسم على مسلحين من تنظيم "الدولة الإسلامية" الذين يسيطرون على المدينة.

العراق - صحف - وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=10328