نافذة عالمية

فرصة حقيقية للتوصل الى اتفاق إيراني أمريكي


أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت 16 تشرين الثاني أان المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني سمحت بتبديد نقاط الخلاف الأساسية ما يفتح المجال لفرصة حقيقية للتوصل الى اتفاق الأسبوع المقبل.

وقال لافروف في حديث لتلفزيون (تي في تي) الروسي نشر على الموقع الرسمي للخارجية الروسية "انطباعنا العام هو إن هناك فرصة جيدة جداً يجب ألا تفوت".
مضيفاً "الأن لم يعد هناك خلافات أساسية حول المسائل التي يجب تسويتها، وما علينا القيام به الأن هو صياغة الاتفاق الذي توصلنا اليه بلغة دبلوماسية."
وحذر من ‘ملاء شروط إضافية على إيران عندما تستأنف المفاوضات حول برنامجها النووي الأربعاء في جنيف، وقال "يجب ألا نضع اضافات مصطنعة لن تساهم في تسوية المهمة الرئيسية ولن تغير شيئا."ً

وأوضح لافروف  "أن التدابير الواجب اتخاذها لتهدئة الوضع وإيجاد الشروط لتسوية نهائية للنووي الإيراني واضحة" لمجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا والمانيا) كما لإيران.
وكان مصدر في الخارجية الروسية أعلن الثلاثاء الماضي أن ايران غير مسؤولة عن فشل المفاوضات النووية في جنيف كما أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري.
ولم تسمح مفاوضات جنيف التي عقدت من 7 الى 9 تشرين الثاني ، لإيران ودول مجموعة 5+1 بالاتفاق على نص رغم المشاركة المفاجئة لوزراء خارجية والمفاوضات المكثفة.
وتلتقي إيران ودول مجموعة 5+1 مجددا في جنيف في 20 من الجاري لمواصلة المباحثات.

 

 

 



 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1031