اقتصاد وأسواق

المحروقات بصدد رفع إحتياطي المازوت إلى 12 مليون ليتر


أكد تقرير صادر عن شركة محروقات، أن الشركة بصدد رفع المخزون الاحتياطي لمادة المازوت في دمشق من مليون ونصف ليتر إلى أكثر من 12 مليون ليتر، بينما لم يكن هنالك مخزون خاص بدمشق في الفترة السابقة.

وذكر التقرير أنه بناء على ذلك تم رفع نسبة الاحتياطي في محطات الوقود الحكومية إلى50% وفي الخاصة40%، وتم التعاقد مع مؤسسة الاسكان العسكري لتنفيذ خزانين بسعة ثلاثة ملايين ليتر لكل خزان، ويجري العمل لتجهيز خزانات إضافية بسعة ستة ملايين ليتر، تم وضع دفتر الشروط لها، بحسب ما ذكر موقع "الاقتصادي سورية".

كما تقوم مؤسسة الاسكان العسكري بزيادة الطاقة التخزينية والتشغيلية لـمحطتي الأزبكية ودمر، وبمقدار 100 ألف ليتر وهو ما يعادل طاقتها الحالية مع تجهيزات التعبئة الخاصة بها.

وأشار التقرير إلى أن عدد مراكز التسجيل والتعبئة الموجودة في دمشق ثلاثة هي برزة وغرب الميدان ودمر، وقد وافقت محافظة دمشق على افتتاح ثلاثة مراكز جديدة خلال الأسبوع الحالي، وهي القنوات وحديقة الجلاء بالمزة وكفرسوسة، ولاتزال هنالك أربعة مراكز قيد الدراسة، وتتريث المؤسسة في افتتاح المراكز الجديدة لحين الانتهاء من تجهيز مراكز تعبئة مقابلة لها، حتى لايكون التسجيل بلا فائدة وتبلغ السعة التخزينية لمركزي الميدان ودمر 300 ألف ليتر لكل مركز.

وبالنسبة لمادة البنزين أشار التقرير إلى توفر المادة وبشكل جيد في معظم المحطات، ويصل دمشق يومياً مابين مليون إلى مليون ومئتي ألف ليتر بنزين، ومع ذلك فهنالك ازدحام على المحطات بسبب خروج 40 % من محطات دمشق عن الخدمة.

وأوضح التقرير أن هنالك 16 محطة صغيرة سيتم البت بها من خلال لجنة المحروقات بدمشق خلال أيام.

وكان نقيب عمال النفط بدمشق علي مرعي أوضح في تصريح له أيضاً، أن تلبية حاجة المواطنين من مازوت التدفئة تسير بشكل جيد في دمشق، حيث يتم التوزيع هذا الموسم من خلال ثلاثة مراكز لشركة محروقات، حيث أعلنت مراراً أنها قادرة على تلبية حاجة المواطنين، هي مراكز غرب الميدان ودمر وبرزة.

يذكر أن عدد الطلبات المنزلية المسجلة في مراكز دمشق بلغت أكثر من 56 ألفاً، نُفّذ منها أكثر من 35 ألفاً، وبلغت نسبة المواطنين الممتنعين عن استلام المادة لعدم تمكنهم من الدفع أكثر من 10%، وبلغ عدد الطلبات المسجلة بمركز برزة 39 ألفاً، نُفذ منها أكثر من 22 ألف طلب، وامتنع نحو 6 آلاف مواطن عن الاستلام، أما عدد الطلبات المسجلة بمركز دمر فبلغ 7 آلاف طلب نُفذ منها 4500 طلب، إضافة لتزويد المركز الكثير من الجهات العامة بالمادة، وبلغ عدد الطلبات المسجلة في مركز غرب الميدان 10400 طلب نُفّذ منها ثمانية آلاف طلب وامتنع نحو ألف مواطن عن الاستلام.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=1022