نافذة عالمية

القضاء الفرنسي يعتقل ساركوزي


الإعلام تايم 

أصدر القضاء الفرنسي قراراً بإيقاف الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي على ذمة التحقيق في قضية استغلال نفوذ، وذلك في إجراء غير مسبوق بالنسبة لرئيس فرنسي سابق في الجمهورية الخامسة.

ويأتي هذا التطور القضائي الذي صدر اليوم الثلاثاء بالتزامن مع انتظار الجميع إعلان عودة ساركوزي إلى العمل السياسي، إذ سيحاول استعادة رئاسة حزبه "الاتحاد من أجل حركة شعبية"، و الذي دخل في أزمة غير مسبوقة نتيجة فضيحة فواتير مزورة، حيث سيكون بوسع محققي فرقة مكافحة الفساد في الشرطة القضائية الاستماع لساركوزي لفترة يمكن أن تصل إلى 24 ساعة، قابلة للتجديد لمرة.             

وبحسب شهود عيان فقد وصل ساركوزي في سيارة سوداء زجاجها داكن إلى مقر القيادة المركزية للشرطة القضائية في نانتير قرب باريس، حيث محاميه تييري هرزوغ موقوف رهن التحقيق منذ الاثنين الماضي، وكذلك قاضيان كبيران في النيابة العامة لمحكمة التمييز جيلبير إزيبير وباتريك ساسوست.             

ويسعى المحققون للتثبت مما إذا كان الرئيس السابق سعى بدعم من هرزوغ للحصول على معلومات من قاض كبير بشأن تحقيق يطاوله لقاء وعد بمنحه منصباً مرموقاً.             

كما يتقصى المحققون في إطار تحقيق قضائي فتحته النيابة العامة الوطنية المالية في 26 شباط لمعرفة ما إذا كان ساركوزي أبلغ بصورة غير قانونية بخضوعه للتنصت.          

يشار إلى أن نيكولا ساركوزي قد تولى رئاسة فرنسا في عام 2007 وحتى 2012، حيث أصبح خلفاً للرئيس جاك شيراك، ثم خسر في انتخابات 6 أيار 2012 أمام فرانسوا هولاند ليكون أول رئيس فرنسي لا يفوز بفترة رئاسية ثانية منذ عام 1981.

في 3 تموز 2012، داهمت الشرطة الفرنسية مكاتب ساركوزي كجزء من تحقيق في مزاعم بأنه كان ضالعاً في تمويل لحملته الانتخابية الرئاسية في 2007، بشكل غير قانوني من ليليان بيتانكور وريثة شركة مستحضرات التجميل العالمية لوريال ومثل في قصر العدل ببوردو للادلاء بافادته حول القضية وتم تبرئته منها.

 فرنسا - وكالات 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=10088