نافذة عالمية

بوروشينكو يرفض تمديد الهدنة.. وبوتين يدعو للسيطرة على مجريات الأحداث


الإعلام تايم

أعلن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو وقف العمل بالهدنة بدءاً من صباح اليوم الثلاثاء 1 تموز، رافضاً تمديد الهدنة التي كانت قد انتهت مدتها مساء أمس.
لكن بوروشينكو أعلن في الوقت نفسه أنه جاهز لإعادة العمل بالهدنة شرط أن تستجيب الأطراف لشروط خطته المعلنة من قبل.
وترأس بوروشينكو جلسة لمجلس الأمن والدفاع الأوكراني مساء الإثنين أعلن على إثرها وقف العمل بالهدنة من جانب واحد متهماً قوات الدفاع الذاتي بانتهاك وقف إطلاق النار.
ورأى بوروشينكو في كلمة للشعب نشرها موقع الرئاسة أن الحفاظ على وحدة أراضي أوكرانيا يتطلب القيام بعمليات هجومية، مؤكداً أن الجيش والحرس الوطني وقوات حرس الحدود والأجهزة الأمنية ستتسلم قريباً أوامر بهذا الخصوص لبدء عمليات "الحفاظ على أراضي أوكرانيا".
كلام بوروشينكو جاء بعد دعوة موسكو لكييف تمديد وقف إطلاق النار. وكان  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا بعد اتصال هاتفي مع نظيريه الفرنسي والأوكراني والمستشارة الألمانية لإشراك ممثلين من كييف وأوروبا لمراقبة الجهة الروسية من المعابر الحدودية، وفق ماذكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وأكد الرئيس الروسي على ضرورة إشراك منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الإشراف على المحادثات بين سلطات كييف وممثلي المناطق الشرقية في أوكرانيا، مشدداً على ضرورة إيجاد آلية يعتمد عليها في السيطرة على مجريات الأحداث.

كييف

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://www.emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=10087